5 أسباب تمنعك من "اشتغل على أد فلوسهم" .. يفسد عليك الحياة الوظيفية

الحياة الوظيفية
الحياة الوظيفية

خلق بيئة عمل ايجابية واتصال فعال مع الموظفين والإدارة بالأهداف أحد أهم عوامل نجاح الشركات الناشئة، الأمر الذي يعارض مبدأ 'اشتغل على أد فلوسهم' الذي انتشر خلال الفترة الماضية بين الشباب في سوق العمل بمصر

من جانبه حذر الدكتور إسلام نصر الله خبير الاقتصاد وريادة الأعمال، الشباب المقبل على سوق العمل من مبدأ 'اشتغل على أد فلوسهم' .

جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ أهل مصر خلال أحدي الفعاليات الخاصة بالشركات الناشئة وريادة الأعمال المقامة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

السبب الأول : بذل الجهد أساس التعلم

وكشف نصرالله أن ذلك يعود لعدة أسباب الجهد والعمل هما السبيل للتعلم واكتساب الخبرة، وهو ما يفتح أبوابًا جديدة للفرص الوظيفية والإبداع.

السبب الثاني : أهمية اكتساب الخبرة

وأوضح نصرالله أن حجم ميزانيات الشركات، لا تستطيع مجاراة قدرات وإبداعات الشباب، مهما وصل من أموال مضيفاً أن كل خبرة مكتسبة تمثل خطوة نحو فرص أكبر وعوائد مادية أكبر.

السبب الثالث : خلق بيئة عمل إيجابية

وشدد الدكتور إسلام نصر الله في حديثه على أهمية خلق بيئة عمل إيجابية داخل الشركة، بدءًا من اختيار الموظفين ووصولًا إلى نظام العمل اليومي والتفاعل بين الرئيس التنفيذي والمديرين والموظفين وأكد أن هذه البيئة تنعكس بشكل مباشر على أداء الشركة وإنتاجيتها.

أكد الدكتور إسلام نصر الله على أن الرئيس التنفيذي يجب أن يكون مستمعًا جيدًا ويضع الأعذار للموظفين بدلاً من لومهم بشكل مستمر، موضحًا أن تحسين جودة الاتصال بين المدير وموظفيه يسهم بشكل كبير في بناء بيئة عمل إيجابية.

السبب الرابع : مواجهة ضغوط العمل

وأشار نصر الله، إلى أن ضغوط العمل موجودة في كل مؤسسة، ولكن وضوح الأهداف والرؤية، بالإضافة إلى الاتصال الفعّال وفق معايير محددة، يقلل من هذه الضغوط، لافتاً إلى أن الضغوط يمكن أن تكون صحية إذا تم توجيهها بالشكل الصحيح بحيث يخرج الطرفان (الموظف وصاحب العمل) رابحين في نهاية المطاف.

السبب الخامس : الإدارة بالأهداف

وطالب نصرالله بأهمية الإدارة بالأهداف، مبيناً أن هذا الأسلوب هو أحد أهم المبادئ التي يجب أن يعتمد عليها الرئيس التنفيذي، بدلاً من التركيز على ساعات العمل.

واستشهد الدكتور إسلام نصر الله، في ذلك بتطبيق Taskedin الذي طورته مجموعة ميجا تراست قد ساهم بشكل كبير في تحسين التواصل وتوضيح المهام بين أفراد الشركة، حيث يتميز التطبيق بحلول تكنولوجية متعددة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مما يسهل أداء المهام ويوفر توثيقًا وتنظيمًا عالي الجودة.

وأكد أن التطبيق أسهم في تقليل هدر الوقت وتقليص معدل دوران الموظفين (turnover) من 15% إلى 2%، وهي نسبة مذهلة مقارنة بالمعايير العالمية.

وأضاف: 'لقد أتاح لنا هذا التطبيق أيضًا منح الموظفين يوم إجازة إضافي في الأسبوع، وهو ما يتماشى مع سياسات العمل المتقدمة في كثير من الدول، كما استغنينا عن نظام البصمة والحضور والانصراف، واعتمدنا على نموذج العمل بالإنتاج من خلال تنفيذ المهام المحددة لكل موظف، مما يعزز مفهوم الإدارة بالأهداف وليس بساعات العمل.'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً