"المواد الغذائية": نشوب مواجهة إقليمية يجرنا لـ"اقتصاد الحرب".. وأول الارتفاعات بالقمح والزيوت

حازم المنوفي
حازم المنوفي

أكد حازم المنوفي، عضو شعبة السلع الغذائية باتحاد الغرف التجارية، أن تصريحات رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تشير إلى أن العالم والمنطقة يمران بفترة استثنائية وغير مسبوقة، حيث تتغير الظروف بشكل يومي.

وأوضح أنه في حال حدوث حرب إقليمية موسعة، سنضطر للدخول في وضع 'اقتصاد حرب'، مما يعكس توجهًا إيجابيًا وفهمًا عميقًا للتحديات، ويظهر التزام الحكومة بالاستعداد والتأهب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن هذه الرؤية الاستباقية تأثير على السوق إذ يمكن أن تحفز المستثمرين على تعزيز ثقتهم في السوق، مما يخلق فرصًا جديدة للنمو.

ارتفاع أسعار السلع

وأشار المنوفى إلى أننا قد نواجه ارتفاعًا في الأسعار، لكن الحكومة يمكن أن تتخذ خطوات فعّالة لضمان توافر السلع ودعم الفئات الأكثر تأثرًا.

وتابع أن من أهم السلع التي ستتأثر القمح والزيوت قد تتأثر، لكن مع تعزيز الإنتاج المحلي وزيادة الشراكات الاستراتيجية، يمكن تقليل الاعتماد على الواردات.

وفيما يخص إجراءات الحكومة أوضح أنه يمكن أن تشمل الإجراءات إنشاء مخزونات استراتيجية وتقديم حوافز للمزارعين والمصنعين، مما يعزز الأمن الغذائي بخطوات مدروسة، يمكن لمصر تحويل التحديات إلى فرص للتقدم والازدهار، مما يعزز مكانتها في المنطقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط تشكيل عصابي منظم بالمحافظات يستقطب الشباب للمشاركة في المراهنات غير المشروعة