استشاري يكشف أسباب انتشار طاعون الدواجن وطرق الوقاية

الدواجن
الدواجن

مع حلول فصل الشتاء، يتزايد خطر انتشار الأمراض التي تؤثر سلبا على صحة حيوانات المزرعة، خاصة الدواجن، إذ يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى تعرض الحيوانات لمجموعة من الأمراض التنفسية ونزلات البرد والإسهالات، مما يشكل تهديدًا رئيسيًا للأمن الغذائي القومي في مصر، ومع انخفاض المعروض وزيادة الطلب على الدواجن، يتصدر سعر الفراخ اهتمام الشعب المصري، الذي يتابع تطورات السوق يوميًا.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور السيد الغمري، استشاري أمراض الدواجن، إن مرض نيوكاسل يعد من الأمراض الفيروسية الوبائية التي تؤثر سلبًا على صناعة الدواجن في مصر، على الرغم من الشائعات التي تربط انتشار هذا المرض بفصل الشتاء، مؤكداً أن هذا المرض يمكن أن يظهر على مدار العام، مع اختلاف شدة تأثيره وفقًا لنوع الدواجن، سواء كانت دجاجًا للتسمين أو دجاج بياض أو أمهات.

تأثير مرض نيوكاسل على أنواع الدواجن:

وأضاف استشاري أمراض الدواجن، أن تأثير مرض نيوكاسل على أنواع الدواجن جاء كالآتي:

- دجاج التسمين:

يعد الأكثر تأثرًا بالفيروس، حيث يمكن أن تصل نسبة النفوق إلى 100% في حال انتشار المرض بشكل واسع.

- دجاج البياض:

يعاني من نقص كبير في إنتاجية البيض تتراوح نسبته بين 20% و50%، كما قد يتسبب المرض في تصغير حجم البيض وهشاشة قشرته، وبعد انتهاء العدوى، يبقى الإنتاج منخفضًا لفترة تتراوح بين 4-8 أسابيع قبل أن يبدأ في التعافي، لكن قد لا يعود إلى معدلات الإنتاج القياسية للدواجن غير المصابة.

- دجاج الأمهات:

يشهد انخفاضًا في الخصوبة، مما يؤثر على جودة وكفاءة الإنتاج.

انتشار المرض والأعراض:

وأشار الغمري إلى أن مرض نيوكاسل يتميز بسرعة انتشاره، حيث يمكن أن يصيب القطيع بالكامل بنسبة تصل إلى 100%، تتراوح فترة حضانة المرض بين يومين إلى 7 أيام، ويظهر عادةً عند الدواجن في عمر 20 يومًا بالنسبة للدجاج التسمين، بينما قد يظهر في أي مرحلة من دورة حياة الدجاج الأمهات أو البياض.

طرق انتشار المرض

وأشار إلى وجود عدة وسائل لانتقال المرض ومنها:

- ينتقل الفيروس من طائر إلى آخر عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي والفم أو عن طريق الأعلاف الملوثة أو الماء.

- ينتقل بين المزارع بواسطة الهواء ولكن لمسافات قصيرة.

- يدخل المزارع أيضاً عن طريق الأدوات الملوثة أو بواسطة الطيور البرية.

- ينتقل أحياناً إلى بيض الطيور المصابة ولكن الأجنة تموت قبل 'الفقس'.

الأعراض

وأوضح 'الغمري'، أن من أهم الأعراض التي تظهر على الدواجن تتمثل في الآتي:

- هبوط استهلاك العلف بنسبة 50%.

- زيادة في نسبة النافق.

- زيادة في سحب المياه.

- سخونية في جسم الدواجن.

- انكماش الطائر.

- خمول شديد في القطيع.

- فقدان الطائر للحيوية.

- إسهال مائي أخضر اللون (برسيمي).

- التجمع في جوانب الحظيرة.

كما أوضح أن الأعراض التنفسية في الطيور تبدأ في الظهور على شكل صعوبة التنفس و حشرجة في الصوت وتزداد حدة الأعراض ليلا، متابعا: 'جميع الأعراض المسبق الإشارة إليها تختلف مع معظم الأمراض الفيروسية'.

اللقاحات والأدوية البيطرية

وذكر أن هذا المرض له تحصينات حية live vaccine مثل (هتشنر والكولون والالسوتا ) والتحصينات الميتة killed vaccine ويتم تحديدها من خلال برنامج وقائي طبقا للمنطقة المحيطة بالمزرعة بواسطة الطبيب البيطري المختص.

وأضاف أن مرض نيو كاسل من ضمن الأمراض التي تحصن اضطراريا؛ موضحا أن مناعة القطيع لها دور كبير في مجابهة ومحاربة المرض، لافتا إلى أنه يجرى تحصين الدواجن التسمين من مرتين إلى ثلاثة على مدار الدورة، بالإضافة إلى التحصين 'الميت'، منوها بأن البرنامج التحصيني يختلف باختلاف المكان وحسب المناعة ووبائية المنطقة، في حين يشمل برنامج تحصين الدجاج البياض من 4 إلى 5 تحصينات على مدار الدورة.

كما شدد على ضرورة التأكد معمليا من فاعلية اللقاح المستعمل في آخر تحصين للطيور.

توصيات

وأوصى بضرورة استخدام روافع المناعة للقطيع، وفيتامينات مختلفة لتفادي خطورة المرض، والاهتمام بتطهير العنبر واستخدام مضادات الميكروبات مثل البيتادين أو اليود ورشة بالعنابر.

كما دعا المربين للحفاظ على (الأمان الحيوي بالعنابر، قياس مناعة الأمية، تحديد مواعيد التحصين تحت إشراف الطبيب البيطري، واستخدام رافع مناعة قوي للقطيع على مدار الدورة، وعدم إجهاد الفراخ والمحافظة على التهوية الجيدة).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة منتخب مصر وموريتانيا (0-0) في تصفيات كأس أمم إفريقيا| (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة