40 مليون جنيه كلفة المرحلة الأولى لمصنع إنتاج العبوات من مخلفات الموز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

افتتح محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربى، وياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مصنع إنتاج العبوات الكرتونية الصديقة للبيئة من مخلفات ألياف الموز، بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربى)، بتكلفة 40 مليون جنيه للمرحلة الأولى.

وأوضح وزير الإنتاج الحربى، أن افتتاح وتشغيل هذا المصنع يأتى فى ضوء التعاون القائم مع شركة بابيريوس الأسترالية لإنتاج العبوات الغذائية الكرتونية الصديقة للبيئة، من خلال منظومة متكاملة تستهدف استخدام مخلفات الموز لإنتاج منتجات تخدم قطاع الأسرة.

مخلفات الموز

وأشار إلى أن تطبيق هذه المنظومة جاء على مرحلتين، الأولى قامت بها شركة بابيريوس وتم بها إقامة مصنع بمحافظة سوهاج لتحويل المخلفات إلى ألياف، والمرحلة الثانية هى إنشاء خط إنتاج أوتوماتيكي متكامل لإنتاج العبوات الكرتونية الصديقة للبيئة من ألياف الموز، داخل أحد المصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربى.

مصنع إنتاج العبوات من مخلفات الموز

وأضاف أنه بموجب هذا التعاون، ستقوم الشركة الأسترالية بشراء كامل الإنتاج وتسويقه محلياً وتصديره للخارج.

ومن جانبها، قالت وزيرة البيئة إن المرحلة الأولى من خط الإنتاج الأوتوماتيكى المتكامل لإنتاج العبوات الكرتونية الصديقة للبيئة من ألياف الموز، تبلغ الطاقة الإنتاجية له 60 مليون وحدة – علب كرتون سنوياً، بتكلفة استثمارية 40 مليون جنيه.

وأوضحت أن الطاقة الاستيعابية للمرحلة الأولى تبلغ 50 الف طن من مخلفات زراعات الموز، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية للمجمع 100 الف طن من مخلفات زراعات الموز، والعمل على استبدال 10000 طن من منتجات البلاستيك سنوياً.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن خط الإنتاج عبارة عن 6 خزانات، وماكينة مفتتات ومنعمات وفرن تجفيف ومكابس لضبط التشكيل والكى وإزالة الزوايد عن طريق 15 مكبس، ومشيرة إلى قيام مصنع (200 الحربى) بإنتاج خط مماثل لما تم استيراده لزيادة عمق التصنيع المحلى، على أن تقوم شركة “بابيريوس” بتسويق المنتجات محلياً وتصديره للخارج.

وأشارت إلى أن زارة البيئة تعتزم إطلاق منصة إلكترونية قريبًا تتيح للشركات وممثلى القطاع الخاص من مختلف المجالات وخاصة فى مجال البلاستيك وتمكينهم من جمع الأفكار والفرص الاستثمارية المتاحة فى كافة المجالات، لتوسيع دائرة الشركاء وتسهيل وصول المستثمرين لتلك الفرص الاستثمارية من خلال تلك المنصة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«النقل» تناشد المواطنين بعدم إقامة معابر غير شرعية على قضبان السكك الحديدية