اعلان

المركزي الياباني: سنبذل قصارى جهدنا لضمان استقرار الأسواق المالية بعد تفشي فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : وكالات

تعهد هاروهيكو كورودا، محافظ البنك المركزي الياباني، اليوم، الاثنين، ببذل قصارى جهده لضمان استقرار الأسواق المالية المتضررة من تفشي فيروس كورونا، وذلك وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال "كورودا" في بيان عاجل نقلته صحيفة (جابان تايمز) اليابانية إن البنك المركزي سيراقب عن كثب التطورات المستقبلية، وسيسعى جاهدًا لتوفير قدر كاف من السيولة وضمان استقرار الأسواق المالية من خلال إجراء عمليات سوق مناسبة وشراء أصول.

وأضاف أن أسواق رأس المال والأسواق العالمية أصبحت غير مستقرة مؤخرًا مع تزايد الشكوك فيما يخص التوقعات المتعلقة بالنشاط الاقتصادي على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلن البنك المركزي الياباني أنه يرغب في شراء سندات حكومية بقيمة 500 مليار ين (ما يعادل 4.6 مليار دولار) باتفاق إعادة الشراء لتوفير سيولة للمشاركين في السوق، غير أن البنك لم يوضح مجموعة الإجراءات التي سيطبقها.

وتأتي هذه التصريحات وسط توقعات باستعداد البنوك المركزية الرئيسية في العالم باتخاذ إجراءات مشتركة بشأن التقلبات المالية في سوق الأوراق المالية وأسواق أخرى، وذلك تزامنًا مع إصدار البنك المركزي الأمريكي بيانًا مشابهًا الأسبوع الماضي للإشارة إلى استعداده لتخفيض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن أسهم بورصة طوكيو انخفضت الأسبوع الماضي وخسر مؤشر نيكاي 225 - مؤشر رئيسي بسوق الأسهم اليابانية في بورصة طوكيو لتبادل الأسهم - أكثر من 2200 نقطة، ما يعد أكبر انخفاضا شهدته بورصة طوكيو منذ عام 2008 في وقت قريب من الأزمة المالية العالمية.

وأثر تفشي فيروس كورونا، الذي انطلق من الصين، على الإنتاج والتصدير في أنحاء العالم، ما أثار مخاوف بحدوث تباطؤ اقتصادي كبير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد الأمني المصري وصل لصيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف