اعلان

تباين أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية.. وتوقعات باستمرار الأداء العرضي

البورصة المصرية
البورصة المصرية
كتب : منى صلاح

انهت البورصة المصرية تعاملاتها اليوم، الأربعاء، بتباين أداء المؤشرات الرئيسية، ليغلق "الثلاثيني" عند أدنى نقطة وصل إليها منذ ديسمبر 2018، وهو مستوى 12182 نقطة، مسجلاً تراجعاً بمقدار 1.91%، بضغط من مبيعات مؤسسية على الأسهم القيادية بالمؤشر.

اتجهت المؤسسات الأجنبية نحو الشراء، خلال النصف الأخير للجلسة، مقابل استمرار مبيعات المؤسسات المحلية والعربية، لينهى رأس المال السوقى للشركات المقيدة على تراجع بنحو مليار جنيه، مسجلاً 636.507 مليار جنيه، بنهاية التعاملات.

وأرجعت دعاء زيدان، خبير أسواق المال، خسارة المؤشر الرئيسي نحو 230 نقطة، إلى الأداء السيء لسهم التجاري الدولي.

وأردفت "زيدان"، أن استمرار هبوط الأسواق العالمية زاد من حدة تراجع "التجاري الدولي"، المستحوذ على الوزن النسبي الأكبر للمؤشر EGX 30، حيث أن غالبية المتعاملين في السهم من المؤسسات الأجنبية.

وترى أن إغلاق المؤشر الأوسع نطاقا، أسفل مستوي 12200 نقطة، يدفعه لإختبار منطقة الدعم عند مستوي 12000 نقطة، والتي مثلت قمة السوق خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008، ما يجعل أعين المتعاملين مع السوق في حالة ترقب.

وأضافت أن "السوق في حالة ترقب لمنطقة الدعم المشار إليها، حيث يتوقف عليها الحركة السعرية للمؤشر خلال العام الجاري، وأي ارتداده منها قد تدفع المؤشر إما للصعود إلى مستوى 18000 نقطة، أو كسر مستوي 12000 نقطة لأسفل، ومرور البورصة بحالة ضعف، قد تدفع المؤشر الرئيسي للاستمرار في إتجاه النزول، ليصل إلى مستوى 8000 نقطة على المدى الطويل".

أشارت خبير أسواق المال، إلى أن اتجاه معظم الأسهم في اتجاه عرضي صاعد، منفصلاً بذلك عن حركة المؤشر والتجاري الدولي، لافتة إلى الأداء الجيد لأسهم الشركات التي قامت بشراء أسهم خزانة، ما يعطي انطباعاً إيجابيا عن السوق.

في النهاية، توقعت استمرار الأداء العرضي خلال جلسة الغد، حتى ظهور محفزات جديدة للسوق، على الصعيد المحلي، كإلغاء ضريبة الدمغة، ناصحة المستثمرين بالتعامل مع كل سهم على حدى لذا، والاحتفاظ بسيولة مالية لاقتناص الفرص، والبعد عن الشراء الهامشي.

وأغلق مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة، EGX 70، على إرتفاع طفيف، بنحو 0.3%، ليعود إلى المنطقة الخضراء، بالوصول إلى مستوى 1141 نقطة.

بلغ حجم التداول على الأسهم 153.1 مليون ورقة مالية، بقيمة 482.9 مليون جنيه، عبر تنفيذ 17.8 ألف عملية لعدد 173 شركة.

بينما سجلت تعاملات المصريين 60.94% من إجمالى التعاملات، واستحوذ كلا من الأجانب والعرب على 30.08% و8.98%، على التوالي، خلال جلسة تداول اليوم.

وبلغ نصيب المؤسسات نحو 50.45% من المعاملات فى البورصة، بينما كان نصيب الأفراد 49.54%.

WhatsApp
Telegram