اعلان

"الاتصالات": نستهدف دعم 2000 رائدة أعمال سنويا عبر مبادرة "قدوة- تك"

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

تنظم الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فعاليات "هي تستطيع 2020" هاكاثون "قدوة-تك للذكاء الاصطناعي: تحت شعار إحياء الثقافة والتراث"، والذي يستمر في الفترة من 7 إلى 9 مارس الجاري.

ويستهدف زيادة وعي الشابات بالتطورات في المجالات التكنولوجية، وتزويدهن بالمهارات والمعارف اللازمة بما يؤهلها لإنتاج حلول عن طريق التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي تساعد في إعادة إحياء التراث والثقافة.

وتقدم للمشاركة في الهاكاثون نحو 120 فتاة، تم انتقاء 50 منهم وفق معايير محددة، حيث تتلقى المشاركات على مدى الأيام الثلاث التدريب والإرشاد والتوجيه في مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال، وكيفية الربط بين الثقافة والتكنولوجيا لتطبيق الأفكار بأعلى جودة ممكنة، وصولا إلى الحصول على فرص التمويل.

وأطلقت الوزارة مبادرة "قدوة- تك" كإحدى المبادرات القومية الساعية إلى استثمار الطاقات الإبداعية لدى المرأة وتشجيعهن على الاستفادة القصوى من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ ويتم تقديم انشطة المبادرة في مناطق مختلفة من محافظات مصر وخاصة المناطق الأكثر احتياجا بهدف الوصول إلى نحو 2000 سيدة وفتاة سنوياً من أصحاب الحرف ورائدات الأعمال.

يأتي ذلك في اطار تطوير قدراتهن ودعم مهاراتهن التكنولوجية لإتاحة الفرصة للانفتاح على العالم الخارجي والتسويق الإلكتروني لمنتجاتهن الحرفية باستخدام تقنيات حديثة.

ويتم ذلك بالتعاون مع هيئة البريد المصري لتسويق منتجات سيدات "قدوة-تك" على المستوى المحلي وعلى مستوى قارة أفريقيا، من خلال موقع "البريد مول"، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، لتفعيل التجارة الإلكترونية بين البلدان الإفريقية من خلال خدمات الشحن والتسويق، بما يساعد على خلق فرص عمل واعدة تتيح حياة معيشية أفضل.

وخلال المبادرة تتبنى وزارة الاتصالات نموذجاً غير تقليدي لتطوير وبناء قدرات المرأة المصرية وهو نموذج "الرائدة المعرفية" "Info Lady"، الذي يدعم خلق بيئة عمل تنافسية صحية لرائدات الأعمال.

ويعتمد ذلك النموذج على انتقاء نماذج لسيدات طموحات من رائدات الأعمال في تلك المجتمعات، والعمل على تدريبهن وتوجيههن نحو استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات، إلى أن تتحول تلك السيدات ليقمن بدور الإرشاد والتدريب لمجموعات أخرى من الحرفيات بما يحقق توسيع نطاق التدريب، وصولاً إلى خلق نموذج مستدام يسهم في خفض معدل البطالة.

كما تسهم المبادرة في تنفيذ العديد من حملات التوعية الموجهة للمرأة والتي تتركز على تعزيز مفاهيم الشمول المالي وأثره على دور المرأة في مضاعفة مساهمتها في تنمية الاقتصاد القومي.

كما يتم العمل على إنشاء وتهيئة منصة إلكترونية للنماذج الناجحة من السيدات والفتيات من رائدات الأعمال بهدف تيسير الحصول على البرامج التدريبية والتعليمية خلال المبادرة باستخدام تطبيقات الانترنت، والهواتف المحمولة، ويعرض من خلالها عدد من القصص المصورة حول إنتاج الحرف اليدوية والتراثية الخاصة برائدات الأعمال، كما تتيح المنصة التفاعل المستمر عن طريق طرح الأسئلة وتلقي الدعم لرائدات الأعمال.

واستطاعت مبادرة "قدوة-تك" الوصول إلى أفضل خمسة مشروعات على مستوى العالم في جائزة قمة المعلومات العالمية "WSIS" عن محور دور السلطات الحكومية العامة وجميع أصحاب المصلحة في النهوض بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية، وذلك بعد منافسة قوية مع 20 مشروع آخر، حيث وصلت إلى القائمة النهائية للاختيار.

يذكر أن وزارة الاتصالات تحرص على تحقيق التكامل والجودة في بناء النماذج التنموية وتنفيذها من خلال مشروعاتها المختلفة،حيث تتعاون الوزارة مع العديد من الشركاء من كافة جهات الدولة المعنية بقضايا التنمية لتحقيق التكامل في مجال تمكين المرأة بما يساعد على نقل وتبادل الخبرات في المجالات التكنولوجية وتسريع عملية النمو الاقتصادي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نجم برشلونة السابق لـ«أهل مصر»: ريال مدريد سيخوض الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعد فوزه التاريخي أمام السيتي