اعلان

خبير مصرفي ينصح بسرعة إصدار العملات البلاستيكية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا

د.أحمد شوقي خبير مصرفي
د.أحمد شوقي خبير مصرفي

قال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن العملات الورقية يتم تصنيعها من القطن والألياف وبالتالي فهي من اكثر الوسائل المتداولة والشائعة لانتقال الأمراض والعدوى، من بينها الأنفلونزا وغيرها من الأمراض حيث تظل الفيروسات البقاء على العملات الورقية لفترة طويلة قد تصل لأسبوعين.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية خلال الأيام الماضية أن الأموال تتنقل بين أيدينا بشكل متكرر ويمكن أن تلتقط كل أنواع البكتيريا والفيروسات، لذلك ننصح الناس بغسل أيديهم بعد التعامل بها، وتجنب لمس وجوههم عندما يكون ذلك ممكنا، للحد من مخاطر انتقال العدوى". وأهمية غسل اليدين بعد لمس العملات الورقية لان فيروس كورونا الجديد قد ينتقل عبرها من شخص لأخر.

أشار إلى أن بعض البنوك في الصين وكوريا الجنوبية قامت بعمليات تطهير وعزل للأوراق النقدية المتداولة بين المواطنين لمنع الفيروس القاتل من البقاء فيها، عن طريق استخدام الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة المرتفعة لتطهير الأوراق المالية وتعقيمها، ثم عزلها في محجر طوال 14 يوما قبل إعادة تداولها.

أضاف "شوقي"، لـ"أهل مصر"، إن البحث عن بديلاً للعملات الورقية أصبح ضرورة ملحة للحد من مخاطر انتقال العدوى والفيروسات وعلى رأسها فيروس كورونا والذي قضى على حياة العديد من المواطنين، حيث تساهم العملات البلاستيكية المصنعة من مادة البوليمر وهي مادة صديقة للبيئة في نقليل فرص انتشار العدوى بالفيروسات وذلك لان العملات البلاستيكية لا تحمل ميكروبات لانها ذات ملمس أملس على عكس ما هو موجود بالعملات الورقية بالإضافة لكونها تتسم بالمرونة والقدرة على مقاومة الماء والاتربة. كما أن أهم من اهم سمات العملات البلاستيكية هو أنها أقل سمكاً من العملات الورقية ويصعب الكتابة عليها والحفاظ على قيمتها لمدة أطول.

أكد أن البنك المركزي المصري يتجه إلى إنتاج فئة النقد المصرية "10 جنيهات" في صورة النقود البلاستيكية من مادة "بوليمر"، خلال الفترة المقبلة، مع بدء عمل مطبعة البنك المركزى المصرى الجديدة فى العاصمة الإدارية الجديدة. يفضل سرعة العمل على إنتاج العملات البلاستيكية وذلك لكونها أحد أهم الوسائل الداعمة للحد من العديد من المخاطر.

والجدير بالذكر أن التكلفة المرتفعة للعملات البلاستيكية والمتمثلة في استيراد مادة البوليمر Polymer والتقنيات الحديثة عالية الدقة ذات التكلفة العالية مقارنة بالعملات الورقية ستنخفض مع الوقت وذلك لطول العمر الافتراضي للنقود البلاستيكية.

WhatsApp
Telegram