المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

رئيس الجمعية اللبنانية يشيد بالقرارات الاقتصادية الحاسمة لدعم الصناعة المحلية

أهل مصر
محمد أمين الحوت
محمد أمين الحوت

أشاد رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال محمد أمين الحوت، بالقرارت الاقتصادية التي اتخذتها حكومة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مشيدًا بتعامل الدولة الحاسم في إدارة الازمات ومواجهة المخاطر.

وأكد الحوت، أن القرارات الاقتصادية الأخيرة تعكس وعي الدولة بمتطلبات الصناعة الوطنية والتعامل السريع للحكومة في إدارة الأزمات والتي ظهرت واضحة في مواجهة التغيرات المناخية الصعبة وكذلك الاجراءات الاحترازية التي سارعت الدولة بتطبيقها في الوقت المناسب للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد".

وأشاد "الحوت"، بقرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بخفض الفائدة علي الايداع بلـ3% لتنشيط الاقتصاد وكذلك قرارات الحكومة وتوجيهات الرئيس السيسي برفع الاعباء عن الصناع من خلال خفض اسعار الغاز لـ4.5 دولارات للمليون وحدة حرارية وكذلك خفض اسعار الكهرباء وتأجيل سداد الضريبية العقارية علي المصانع وكافة القرارت التي صدرت مساء أمس.

وقال، أن تلك القرارت تعكس تفهم الدولة لتأثير فيروس كورونا علي الاقتصاد العالمي الذي أصبح واضح جداً وبالطبع سيكون هناك بعض الأثار السلبية علي الاقتصاد المصري من تداعيات انتشاره عالميًا والتي يمكن تجاوزها بل ويمكن تحويلها إلي فرصة لجذب الاستثمار الاجنبي وتوطين الصناعات الاجنبية في مصر.

واضاف، أن هناك فرصة كبير امام الصناعة الوطنية والمنتجات المصرية لتصبح البديل الأمثل للاستثمارات الاجنبية الباحثة عن سلاسل الأمداد البديلة عن الصين وكذلك في مختلف الاسواق التصديرية وفي السوق المحلية.

وشدد "الحوت" علي أهمية تشجيع الصناعات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوقت الحالي والتي يمكن ان تكون فرس الرهان لانتاج مستلزمات الانتاج والسلع الوسيطة محليًا بديلا عن الاستيراد.

كما أكد أهمية اصدار حوافز وتيسيرات ضريبية لاصحاب الشركات الصناعية والتجارية القائمة من اجل رفع تنافسية المنتج المصري محليا وفي اسواق التصدير التي تضررت بشكل كبير من الازمة الراهنة نتيجة تعطل سلاسل الامداد وتباطؤ حركة التجارة ونقل البضائع.

وقال رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال إن هناك فرصا كبيرة وواعدة للاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة وهو ما يتطلب اطلاق حملة تسويقية كبيرة للترويج لفرص الاستثمار في مصر كبوابة للتصدير إلي الاسواق الافريقية والعربية.