اعلان

وزير الري: إثيوبيا رفضت التفاوض فاتجهنا للمسار الدبلوماسي.. مصر أفقر بلد مائيا.. وبشرب مياه عادية مش معدنية

وزير الري في حواره مع رامي رضوان
وزير الري في حواره مع رامي رضوان

كشف الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تفاصيل جديدة حول مفاوضات سد النهضة، ومشكلات الري في مصر، مؤكدًا حرص مصر على التنمية والحفاظ على حقوقها في المياه في ظل تعنت أثيوبيا على مدار السنوات الماضية، وأكد وزير الري أن مصر حريصة دائما على التنمية في إفريقيا.

وقال عبد العاطي، خلال لقاء خاص لبرنامج مساء دي ام سي، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، أن أثيوبيا أعلنت في عام 2011 بناء سد النهضة بشكل منفرد والجميع فوجئ بهذا القرار.

وأشار وزير الري إلى أن مصر على عكس ما يقال تتعاون من أجل التنمية في أثيوبيا وتراجع معدل الفقر لديها وأن يكون لدى أثيوبيا مصدر للكهرباء.

وأشار وزير الري إلى أن أثيوبيا اعتذرت عن استكمال مباحاثات واشنطن بداعي حاجتها لحوار مجتمعي داخلي، وقال: واصلنا النقاش رغم ذلك الاعتذار ولكن وجدنا رفضا من أديس بابا حول استكمال التشاور، وبعد الاعتذارات الأثيوبية المتكررة عن استكمال التفاوض حول النقاط الفنية اتجهنا للمسار الدبلوماسي.

وأضاف وزير الري: مازالنا على نهجنا في المسار المرن وفي انتظار جولة ثانية من المفاوضات بأطروحات تحقق مصالح الجميع.

وزير الري: انهيار سد النهضة يعنى إغراق السودان بالكامل

كما قال وزير الري والموارد المائية محمد عبد العاطي، إنه في حال انهيار سد النهضة سيقوم بإغراق السودان بالكامل والجميع سيكون خاسرا 'ونتمنى ألا يحدث ذلك'.

وأضاف وزير الري: 'فى حالة انهيار السد سيتسبب في موجة طولها 16 مترا تدمر السودان، وعلى الرغم أن الاحتمالات واحد في المليون إلا أننا نقوم باستثمارات لامتصاص هذه الصدمة والتعامل معها حال حدوثها، وسنكون مطمئنين إذا أعطونا الدراسات التي أجروها.

وأشار وزير الري إلى أن هناك أمرا جوهريا لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن وهو الإطار القانوني لهذا الاتفاق في حالة مخالفة إحدى الدول لهذا الاتفاق في المستقبل إلى أي جهة أذهب إليها.

وأوضح وزير الري خلال اللقاء، أن التفاوض الإثيوبي في سد النهضة لم يتغير باختلاف الحكومات 'وما نريده اتفاقا مكتوبا لا يضر بأحد'.

وزير الري: مصر أفقر بلد مائيا

وأكد وزير الري والموراد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، أن مصر تصنف كأفقر بلد مائي في العالم و97 % من مصادر المياه من نهر النيل،

وقال عبد العاطي إن ألف متر سنويًا هو حد الفقر المائي المحدد من قبل الأمم المتحدة مشيرا إلى خطة سنوية لحساب كميات المياه لوضع خطط التخزين.

وأكد وزير الري على تحويل كل التعديات على مياه النيل للنيابة العسكرية، لافتا إلى أن تعديات نهر النيل وصلت إلى 600 ألف مخالفة.

وأشار إلى أن الدولة توفر للمزارع الخامات التى تساعده في تطبيق نظام الرى الحديث، لافتا إلى تطبيق غرامات مالية على كل من يخالف قرار الوزارة ويستمر في نظام الرى بالغمر.

وتابع وزير الري: 'نسعى لتطبيق نظام الرى الحديث بشكل كلي وإنذار لكل من يتبع الرى بالغمر'.

وزير الري: بشرب مياه عادية مش معدنية

وقال الدكتور محمد عبد العاطي، إن جودة ونوعية المياه تخضع لرقابة عدة جهات للتأكد من سلامتها، وبالتعاون مع عدة وزارت، وأضاف: 'أنا شخصيا بشرب مياه عادية مع درجة فلتر واحدة.. عشان محدش يقول باشرب مياه معدنية'.

وتابع وزير الري في حواره مع الإعلامي رامي رضوان: ' كان هناك استعدادات في الشتاء الماضي للاستفادة من مياه الأمطار لتخزينها، وأشار إلى أن سدود البحر الأحمر والصعيد استفادت من موسم الأمطار الماضي وتم تخزين كميات كبيرة من المياه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً