اعلان

بعد تصريحات مرتضى منصور.. اعرف كيفية تسجيل علامة تجارية بوزارة التموين في خطوات

وزارة التموين
وزارة التموين

كشف المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، عن تسجيله علامة تجارية بأن النادى الزمالك هو نادى القرن الحقيقى، وذلك فى وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وفتحت تصريحات المستشار تساؤلات حول كيفية تسجيل العلامة التجارية فى جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وزارة التموين أعلنت فى هذا الصدد عن خطوات تسجيل علامة تجارية، إذ أنه فى البداية لابد أن تكون العلامة المراد تسجيلها مميزة فى الشكل والمضمون لنوع السلعة أو الخدمة.

وتمر إجراءات تسجيل العلامة التجارية بـ4 مراحل أساسية هى: المرحلة الأولى: مرحلة الإيداع

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب علامة تجارية هى :

1ـ ملء نموذج الإيداع المعد خصيصا من قبل وزارة التجارة والصناعة لهذا الغرض.

2ـ إرفاق عدد 5 صور من العلامة.

3ـ إرفاق رخصة الشركة أو المؤسسة.

وبعد تجهيز ملف الإيداع يتم تقديمه لوزارة التجارية والصناعة شارع مكرم عبيد مدينة نصر، يتم الحصول على رقم الإيداع لأهمية المراجعة، فضلاً عن حفظ تاريخ الطلب لأهميته فى الأولوية.

المرحلة الثانية: مرحلة الفحص الفنى

تقع على عاتق وزارة التجارة والصناعة وبالتحديد مصلحة التسجيل التجارى حيث تقوم وزارة التجارة من خلالها ببحث عما إذا كانت العلامة المقدمة مشابهه أو مقلدة لعلامة أخرى سبق تسجيلها أو إيداعها على تاريخ تقديم طلب العلامة، ولدى الوزارة البرامج المجهزة لبحث ذلك بدقة متناهية، وبعد قيام الفحص الفنى بفحص العلامة حيث يتم اتخاذ أحد القرارات الثالثة الآتية:

1ـ إما الموافقة على العلامة بدون شرط.

2ـ وإما الموافقة على العلامة بشرط.

3ـ وإما رفض العلامة.

وفى الحالتين الأخيرتين يتيح القانون لصاحب العلامة التقدم بتظلم من قرار قسم الفحص الفنى بوزارة التجارة والصناعة.

المرحلة الثالثة: مرحلة النشر

بعد إبلاغ صاحب العلامة بالموافقة عليها يجب عليه القيام بالإعلان عن العلامة فى ثلاثة صحف، وهى الجريدة الرسمية، والثانية والثالثة: جريديتين محليتين تصدران باللغة العربية.

وأوضحت الوزارة، أن الهدف من النشر هو إعلام الغير بأنه سيتم تسجيل هذه العلامة المودعة وعلى من لديه اعتراض على ذلك أن يتقدم به إلى وزارة التجارة والصناعة خلال شهر من تاريخ أخر نشر، ويمكن أن نقول أن الهدف من الفحص الفنى هو حماية العلامات المسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة أما الهدف من النشر هو حماية العلامات المستعملة فعلاً فى الأسواق لكن لم يتقدم أصحابها بتسجيلها لدى الجهة المختصة.

المرحلة الرابعة: مرحلة التسجيل

وتبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء الشهر المحدد للاعتراض على العلامة، فإذا لم يتقدم أحد إلى وزارة التجارة والصناعة باعتراض على تسجيل العلامة المراد تسجيلها، يتم بناء على ذلك إصدار شهادة لصاحب الشأن تتضمن جميع البيانات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة، كما تتضمن صورة العلامة، ويمنح صاحب العلامة مدة حماية قدرها عشر سنوات من تاريخ إيداع العلامة، ويقوم صاحب العلامة باستلام الشهادة والاحتفاظ بها فى مؤسسته واستعمالها عند الاستيراد والتصدير وفى جميع الجهات المعنية فضلاً عن اعتبارها سند ملكية يمنع الغير من مجرد التفكير فى تقليدها أو تزويرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التلفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية في حادث الهليكوبتر