اعلان

قبل العيد.. روشتة الطب البيطري لاختيار الأضحية السليمة (خاص)

روشتة اختيار الأضحية السليمة
روشتة اختيار الأضحية السليمة
كتب : نهى نجم

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك الموافق 31 يوليو الجاري، ويأتي العيد تزامنًا مع أزمة فيروس كورونا، ووسط تخوفات من نقل الأضاحي عدوى الفيروس، وقدم الطب البيطري مجموعة من النصائح والإرشادات عبر موقع أهل مصر لاختيار أُضحية سليمة.

قدم الدكتور محمد سعد، مدير معهد الأمصال البيطرية، عبر موقع "أهل مصر"، روشتة لاختيار أُضحية سليمة، وهي أنه لابد أن تكون خالية من أي أمراض ظاهرية ولا يوجد بها أي نوع من أنواع الطفيلات الخارجية ولا تظهر عليها أي أعراض هزيلة ولا يوجد بها إفرازات من الأنف أو البراز، وألا تكون حركتها ضعيفة قائلًا: "بينهج كثير بلاش منه"، مضيفًا: لا تعاني الأضحية أيضًا من أي تورمات أو جروح.

بالإضافة إلى أن تكون العينان لامعتان باريقتان ولا يوجد بهما أى صفرار أو إحمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات، وأن يكون فم ولسان الأضحية خالياً من الالتهابات والإفرازات.

وعند اختيار الأضحية لابد من النظر على جلد أو صوف وفرو الحيوان، مؤكدًا أنه لابد أن شعر الأضحية ناعم الملمس، نظيفاً، متكاملاً وغير ناحل، وقوياً عند محاولة نزعه باليد، وأن يكون الجلد خالياً من الجروح والبقع أو التشققات، وألا يكون هزيلًا ومريضًا.

وأما عن روشتة مدير معهد الأمصال البيطرية، للتعامل مع الأضحية عند الذبح بالتزامن مع فيروس كورونا، أكد أن الذبح لابد أن يكون عن طريق المجازر وتحت إشراف الطب البيطري والذبح بطريقة امنة للحصول علي لحوم آمنة، مضيفًا أنه أنه عند اختيار الأضحية لابد من التفرقة جيدًا بين الأضحية السليمة والمريضة.

وقال الدكتور عصام مغازي، استشاري صدر، إن الأضخية لا تنقل عدوى كورونا نهائيًا، مؤكدًا أنه بحلول العيد على كل مواطن اللجوء للذبح داخل المجازر وعدم الذبح في الشوارع لأنها ناقلة للفيروسات وهذا خطر كبير.

.وأضاف "مغازي" لـ"أهل مصر" بضرورة عدم التزاحم على المجازر وتطبيق قوانين التباعد والدخول بنسبة تشغيل بنسبة 20%.

وتابع: لابد من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي ونظافة الأيدي باستمرار.

وأما عن علاقة أضحية العيد بنقل عدوى فيروس كورونا، أكد مدير معهد الأمصال البيطرية، لـ"أهل مصر" أن الأضاحي واللحوم آمنة وليست لها علاقة بنقل عدوى فيروس كورونا، مؤكدًا أنه لابد من اتباع كافة الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا خاصة عند شراء الأضحية ولمسها فلابد من ارتداء القفازات تجنبًا لانتقال العدوى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حادث مروع.. تصادم مقطورتين على طريق السويس الصحراوي (صور)