اعلان

وزيرة البيئة تبحث الموقف التنفيذى لمشروع إعادة إحياء بحيرة قارون واستخراج الأملاح

ياسمين فؤاد تعقد اجتماع موسعا لمناقشة الموقف التنفيذى لمشروع استخراج الاملاح ببحيرة قارون
ياسمين فؤاد تعقد اجتماع موسعا لمناقشة الموقف التنفيذى لمشروع استخراج الاملاح ببحيرة قارون

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، اجتماعا موسعا لمناقشة الموقف التنفيذي لمشروع استخراج الأملاح ببحيرة قارون، وذلك فى إطار تكليفات القيادة السياسية لإعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون وإعادة إحيائها، وذلك بمشاركة اللواء سيد البوص رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، ممثلا عن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الوضع الحالى لبحيرة قارون الذى يتضمن العمل فى ثلاث مسارات أساسية لإعادة إحيائها مع تطويرها من خلال تفعيل مذكرة التفاهم بين محافظة الفيوم وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإقامة مشروع استخراج الأملاح، وكذلك حل مشكلة الصرف الصحي علي البحيرة وذلك من خلال وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بالتعاون مع المشروعات الخاصة ببنك إعاده الإعمار الأوروبي ليتم ادخال الصرف للقرى بدلا من الصرف على البحيرة، وأخيرا حل مشكلة الصرف الصناعى بمنطقه كوم اوشيم، الذى يرتكز على رفع كفاءة المحطة أو انشاء محطة جديدة .

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن تنفيذ مشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون يعد نموذجا حقيقيا للتوافق بين البيئة والاستثمار وأن حماية البيئة لا تتعارض مع الاستثمار بل هو أساس لتعظيم الفوائد على المستوى القومى.

وأوضح الدكتور أحمد الانصارى محافظ الفيوم أن الخطة الحالية لمشروع استخراج الأملاح من بحيرة قاروق على مساحة 4000 فدان يعد أحد حلول إعادة التوزان للبحيرة و التى يتم العمل فيها حاليا بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأشار اللواء سيد البوص رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات أنه يتم حاليا وضع الإطار القانونى للمشروع على أن يتم البدء فى مصنع خلال 36 شهر يتم خلالها الانتهاء من البنية الأساسية والبدء فى المشروع مؤكدا أن المشروع انتهى من الحصول على كافة الموافقات والدراسات الفنية .

واتفق الحضور على إجراء زيارة ميدانية لمحافظة الفيوم خلال الأسبوع القادم لتفقد الوضع الحالى للبحيرة وما تم من إجراءات على أرض الواقع لإعادة التوازن البيئى لها بالإضافة إلى تفقد محميات الفيوم و ما تم بها من تطوير للتأكيد على اننا نسير فى طريق التنمية و التطوير على كافة المحاور للارتقاء بمحافظة الفيوم .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً