اعلان

استعدادات عيد الأضحى2020 في موسم كورونا: 464 مجزرا تعمل مجانًا على مدار الساعة.. ومعهد الحيوان: الأضحية لا تنقل الفيروس

استعداد المجازر في عيد الأضحي 2020
استعداد المجازر في عيد الأضحي 2020

استعدادات عيد الأضحي 2020 في زمن الكورونا، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك حيث تفصلنا عنه أيام قليلة، بدأ المواطنين يبحثون عن الأضاحي ويتساءلون هل من الممكن أن تنقل كورونا أم لا وسط أجواء من القلق، فضلاً عن آليات الذبح في المجازر، لذلك توضح 'أهل مصر' آراء المتخصصين حول استعدادات المجازر لموسم عيد الأضحى في ظل انتشار الوباء.

"التفتيش على اللحوم" تحذر من الذبح خارج المجازر

كشف الدكتور أيمن عادل مدير عام الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم بوزارة الزراعة، عن استعدادات عيد الأضحى في زمن الكورونا، مطالبًا المواطنين بضرورة التعامل مع المجازر والذبح من خلالها لأنه يكون تحت إشراف بيطري بما يضمن سلامة الأضحية والمواطنين.

وقال 'عادل' في تصريحاته لـ 'أهل مصر' إنه يوجد 464 مجزر على مستوى المحافظات يعملون على مدار الساعة وسط رفع حالة الطوارئ استعدادًا لعيد الأضحي، مشيرًا إلى أن المجازر جاهزة لاسقبال الأضاحي خلال العيد بالمجان.

وتابع: 'جميع المجازر تم تجهيزها وتعقمها وفق الإجراءات الوقائية المطروحة من قبل وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا'.

معهد الحيوان: الأضحية لا تنقل كورونا

ومن جانبه، أكد الدكتور ممتاز شاهين، رئيس معهد الحيوان في مركز البحوث الزراعية، على سلامة الأضاحي من الأمراض، مشيرًا إلى الرقابة المستمرة من قبل سلامة الغذاء قبل عيد الأضحي 2020 بما يضمن الصحة العامة.

وأكد 'شاهين' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر' أن الأضحية أيا كان نوعها لا تنقل فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك على الإطلاق.

يذكر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، طالب جميع العاملين في المجازر، بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك، والعمل على التأكد من أن جميع الأضاحي واللحوم ومنتجاتها بالأسواق، صالحة للاستهلاك الآدمى حفاظا على حياة المواطن المصري.

وأرسل وزير الزراعة، خطابًا إلى الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، يشيد فيه بأداء الهيئة خلال الفترة الأخيرة خاصة في ظل أزمة كورونا التي أثمرت عن اعتماد المنظمة العالمية لصحة الحيوان باعتبار مصر من الدول التي تعتمد نظام المنشآت الخالية من أنفلونزا الطيور، الأمر الذي يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، كما أثمرت جهود الهيئة عن مكافحة الأمراض والأوبئة العابرة للحدود وإعلان خلو مصر ولأول مرة من مرض الحمى القلاعية وأيضا قيام الهيئة بتطهير أكثر من 155 ألف منشأة حكومية مجانا للوقاية من فيروس كورونا.

وأشاد القصير، بجهود الأطباء البيطريين العاملين بالمجازر والتفتيش على اللحوم بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات بمناسبة الجهود المعلنة عن الإنجازات التي حققها قطاع التفتيش على اللحوم على مستوى الجمهورية، خلال النصف الأول من عام 2020، حيث تمكنوا من ضبط 1084 طنًا من اللحوم والأسماك والدواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بيراميدز: لم نتقدم بشكوى لإعادة مباراة الأهلي والزمالك.. لسنا طرفا (خاص)