اعلان

مصر والسودان يؤكدان ضرورة التوصل إلى اتفاق "قانوني وعادل وملزم" حول سد النهضة

مدبولي وحمدوك
مدبولي وحمدوك
كتب : وكالات

أكد رئيس وزراء مصر، الدكتور مصطفى مدبولي، ونظيره السوداني، عبد الله حمدوك، على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني عادل وملزم حول سد النهضة الإثيوبي، وذلك خلال اجتماعهما اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم. وفقا لـ سكاي نيوز عربية.

ووصل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إلى الخرطوم في وقت سابق اليوم السبت 15 أغسطس 2020 يرافقه عدد من الوزراء في زيارة ليوم واحد "لتعزيز أوجه التعاون بين البلدين"، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقال مكتب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في بيان أن مدبولي الذي يقوم بأول زيارة له إلى الخرطوم منذ تشكيل الحكومة السودانية الانتقالية في 2019، وصل "برفقة عدد من الوزراء في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا".

وتهدف الزيارة إلى "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز أوجه التعاون في المجالات المختلفة".

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن مدبولي سيلتقي رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو كل على حده. كما سيجري مباحثات مع نظيره السوداني عبد الله حمدوك .

ويرافق مدبولي وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والري، والصحة والسكان والتجارة والصناعة.

وسدّ النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق منذ 2011 أصبح مصدر توتر شديد بين أديس أبابا من جهة والقاهرة والخرطوم من جهة ثانية. ويتوقع أن يصبح هذا السد أكبر منشاة لتوليد الطاقة الكهربائية من المياه في إفريقيا.

ومنذ 2011، تتفاوض الدول الثلاث للوصول إلى اتّفاق حول ملء السدّ وتشغيله، لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق حتى الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد انتهاء الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف أسباب انخفاض درجات الحرارة