اعلان
اعلان

جلسة النطق بالحكم في قضية اغتيال رفيق الحريري.. بث مباشر

   رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق
رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق
كتب : أهل مصر

يقدم 'أهل مصر' بثا مباشرا لجلسة النطق بالحكم في قضية اغتيال رفيق الحريري، إذ اليوم الثلاثاء، في القضية أربعة من أعضاء حزب الله متهمين بالتآمر لتنفيذ تفجير عام 2005، وقتل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، و21 آخرين، وكان للحريري، الملياردير السني، علاقات وثيقة بالولايات المتحدة وحلفاء غربيين ودول الخليج العربية، ويُنظر إليه على أنه يمثل تهديدا للنفوذ الإيرانى والسورى فى لبنان.

وأدى اغتياله إلى أسوأ أزمة في لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990، مما أدى إلى انسحاب القوات السورية ومهد الطريق لمواجهة بين القوى السياسية المتناحرة على مدى سنوات.

ونفت جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران، أي ضلوع لها في تفجير 14 فبراير 2005.

وطغى على القضية الانفجار الذي هز بيروت هذا الشهر، وهو الأكبر في تاريخ لبنان، وقد أودى بحياة 178 وأثار مطالب غاضبة بالمساءلة.

ويؤدى الحكم في لاهاي، إلى تعقيد الوضع المضطرب بالفعل بعد انفجار الرابع من أغسطس واستقالة الحكومة المدعومة من حزب الله وحلفائه.

واستغرقت عملية التحقيق والمحاكمة الغيابية لأعضاء حزب الله الأربعة 15 عاما، وبلغت تكلفتها نحو مليار دولار، وقد تصدر المحكمة حكما بالإدانة وحكما لاحقا يصل إلى السجن مدى الحياة أو البراءة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل