اعلان

وزير الري الأسبق: إثيوبيا تخدع شعبها بسد النهضة

الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق
الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، أن القيادة الأثيوبية تستخدم أزمة سد النهضة لتوحيد أطياف الشعب الأثيوبى خارج وداخل البلاد ولإشغالهم فى هذه القضية ولإيهامهم بالرخاء المستقبلى ليخرجوا من حالة الضيق الشديد من مظاهر الفقر ونقص الخدمات والتفرقة العنصرية نتيجة للقمع الداخلى ونتيجة لسياسات الدولة الفاشلة ولتخصيص معظم المساعدات الإقتصادية الدولية لبناء السدود على الأنهار المشتركة مثل نهر أومو والنيل الأزرق وعطبرة والسوباط وللمغامرات العسكرية فى الصومال وإريتريا.

وأضاف في حديثه عبر حسابه الرسمي على موقع 'فيسبوك'، أن النظام الأثيوبى يخدع الشعب ويوعده بأنه بعد سد النهضة سيتم توصيل الكهرباء لأكثر من 70 مليون منزل، ولو فرضنا أن إستهلاك المنزل الواحد 100 كيلوات فى الشهر كحد أدنى، أى 1200 كيلوات فى السنة، يصير إستهلاك هذه المنازل 84000 مليون كيلووات، أى 84000 جيجاوات، بينما انتاج سد النهضة بحد أقصى لايزيد عن 14000 جيجاوات، أى لا يكفى لأكثر من 16% فقط من الكهرباء المطلوبة لإضاءة هذا العدد من المنازل (10 مليون منزل على الأكثر).

وتسائل 'علام'، 'أين شبكات الكهرباء الداخلية اللازمة لنقل ثلث هذه الكهرباء للداخل، وكم تكلف الشعب الأثيوبى، وهل ستكون هناك قروض جديدة لتمويل هذه الشبكات، وكم سنة ستأخذها إنشاءات هذه الشبكات'.

وزير الري الأسبق: إثيوبيا تخدع شعبهاوزير الري الأسبق: إثيوبيا تخدع شعبها

وتابع 'الأدهى من ذلك أنّ الحكومة الأثيوبية فى نفس الوقت توعد الشعب بدخل مليار دولار سنويا من بيع نفس الكهرباء للخارج. طيب إزاى هتدى الحكومة كهربة السد للداخل ولّا للخارج، عجبى على النصب على الشعب!! والأغرب أنّ أثيوبيا قللت 3 توربينات من السد ليصيح عدد التوربينات 13 توربينة فقط، مما يقلل كهرباء السد عن الكمية الموضحة أعلاه، بحوالى 18%. وفى حالة بيع ثلثى كهرباء السد للسودان كما وعدتم السودان، فكم سيكون سعرها، هل 5 سنت للكيلوات كما وعدتم لتكون إجمالى الإيراد 300 مليون دولار والتى لن تكفى وحدها لسداد تكاليف الصيانة والتشغيل السنوية للسد'.

واختتم كلامه 'النظام الأثيوبى كاذب على شعبه وعلى العالم ولا يهدف الّا للمحافظة على الحكم بأى ثمن وأى وسيلة من خلال القمع والكذب والإشاعات، ونسأل الله أن يعين شعب أثيوبيا على تحمل تبعات هذا الحكم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة