اعلان

هل يعاقب ترامب إثيوبيا بعد بدء ملء سد النهضة؟.. أعضاء بالكونجرس: علينا الوقوف بجانب مصر في هذا الشأن"

سد النهضة
سد النهضة

في ضوء تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، عن ملء سد النهضة المرحلة الأولى والجدل المثار حول فشل مفاوضات سد النهضة في واشنطن، ثارت تساؤلات عما إذا كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعاقب إثيوبيا عما حدث.

ترامب يحجب المساعدات عن أثيوبيا

أعلنت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا بسبب سد النهضة الذي تسبب في توتر العلاقات بشدة بين إثيوبيا ودولتي المصب السودان ومصر.

جاء ذلك بحسب ما نقلته المجلة عن ستة مسؤولين وأعضاء بالكونجرس، لم تذكر المجلة أسماءهم، وقالوا إن 'إدارة ترامب أدركت أنه يتعين عليها أن تقف إلى جانب مصر في هذا الشأن'.

وأضافت المجلة أن إدارة ترامب ربما تستمر في حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا إذا وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود ولم تتوصل الأطراف المعنية لاتفاق نهائي.

حجم العلاقات بين إثيوبيا وأمريكا

بدأت العلاقات مع إثيوبيا وأمريكا عام 1903 ، واستمرت مع تغير أشكال الحكم في إثيوبيا، حتى أصبحت من أهم العلاقات الدولية والاستراتيجية مهمة وإستراتيجية، لذا تظل إثيوبيا من بين أكثر شركاء التنمية فعالية مع الولايات المتحدة الأمريكية ، ولا سيما في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والأمن الغذائي، وتشمل مجالات الشراكة والاستثمارات في القطاعات ذات القيمة العالية للمحاصيل والثروة الحيوانية والأنشطة الأخرى التي تركز على التغذية للأطفال والأمهات الحوامل والمرضعات و دعم الاستثمارات التي تستهدف الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي والمجتمعات المحلية الرعوية ذات الدخل المحدود.

وتدعم وزارة الزراعة الأمريكية التنمية الزراعية لإثيوبيي، ويساعد برنامج الغذاء من أجل التقدم الذي تبلغ تكلفته 13 مليون دولار والمعروف باسم مشروع (FEED) على تحسين إنتاج اللحوم واللبن والبيض من خلال زيادة توافر ونوعية أعلاف الماشية.

وقدمت الولايات المتحدة إلي إثيوبيا مؤخرا أكثر من 37 مليون دولار لدعم جهود المجلس الوطني للانتخابات في إثيوبيا لتنظيم عملية الانتخابات وإشراك المجتمع المدني والشباب لمعالجة القضايا ذات الاهتمام الوطني.

ويبلغ حجم التجارة بين إثيوبيا والولايات المتحدة 1.8 مليار دولار في عام 2018 حيث بلغ إجمالي صادرات السلع 1.3 مليار دولار بينما بلغت الواردات 445 مليون دولار.

وخصصت حكومة الولايات المتحدة أكثر من 117 مليون دولار في العامين الأخيرين لتوسيع الفرص الاقتصادية في إثيوبيا ، وتحسين مناخ الأعمال التجارية ، وخلق مجال متكافئ لجميع المستثمرين ، وتشجيع ريادة الأعمال والاستثمار الأمريكي.

موقف الحكومة المصرية من ملء سد النهضة

أكدت الخارجية المصرية أن قمة مكتب الاتحاد الأفريقي تناولت المبادئ الأساسية التي تحكم مفاوضات سد النهضة، أبرزها الالتزام من كافة الأطراف بعدم اتخاذ إجراءات أحادية.

وقالت الخارجية، إن 'القمة أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد، يتضمن آلية قانونية ملزمة لفض النزاعات على أن يتم لاحقا العمل على بلورة اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون المشترك بهدف تعزيز علاقات الشراكة بين دول النيل الأزرق وبما يحقق طموحات شعوب الدول الثلاث ويؤمن مصالحها'.

وأشارت إلى أنه تم خلال القمة أيضا تأكيد ضرورة تركيز المفاوضات على سد النهضة باعتباره سدا لتوليد الكهرباء غير مستهلك للمياه، وعدم إقحام أي موضوعات غير ذات صلة بالسد.

تصريحات أثيوبيا عن ملء سد النهضة

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الأربعاء الماضي أن بلاده أكملت المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، وقال في بيان عبر التلفزيون الإثيوبي: 'أكملنا بنجاح المرحلة الأولى من ملء سد النهضة دون أن نضايق أو نؤذي أحدا'.

وهنأ أبي أحمد، الإثيوبيين بالملء قائلا: 'أود أن أهنئ كل الشعب الإثيوبي على الإنجاز الذي حققناه في بناء السد من خلال جهودنا الجماعية'، معتبرا أن 'الإنجاز يوضح قدرة الإثيوبيين على تكرار الإنجاز في المهام الوطنية الأخرى'، علي حد قوله.

وتابع: 'الأمر الأكثر إثارة هو الثقة التي كنا عليها.. أن نبني السد بأنفسنا ونحققه عندما كان هناك الكثير من الشكوك'.

يذكر أن أثيوبيا نفت الأسبوع الماضي أنها بدأت في ملء السد من دون اتفاق مع مصر والسودان، وقالت إن مستويات المياه المرتفعة كانت بسبب هطول الأمطار، وبعدها بأيام قليلة أعلن آبي أحمد أن موسم الأمطار أسهم في انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض