اعلان

خبير يكشف آخر تطورات تصنيع لقاح كورونا: هناك اختلاف كبير بيننا وبين الدول الأخرى

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور أسامة عزمي الأستاذ بالمركز القومي للبحوث ورئيس شعبة البحوث الطبية سابقًا، والباحث الرئيسي للتجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، إنهم في انتظار موافقة هيئة الدواء المصرية حتى يتم البدء في المرحلة الأولى من لقاح كورونا في مصر، موضحا أن هناك اختلاف كبير بين لقاح كورونا في مصر وبين لقاح كورونا في الدول الأخرى لأنه لا يحتاج إلى جرعة منشطة وبالتالي ستكون ميزة لدينا عن لقاح كورونا في الخارج ويجعلنا ننهي المراحل التالية سريعًا.

وأضاف الدكتور أسامة عزمي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المرحلة الأولى تجرى على عشرات من الأصحاء لبيان آمان اللقاح ثم في المرحلة الثانية يتم اختبار فاعلية اللقاح على عدة مئات من الأشخاص و في المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاح كورونا يتم تطبيقها على عدة ألاف من البشر، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يكون فاكسين كورونا في مرحلة التصنيع حتى يتم طرحه في الأسواق بعد عدة أشهر قليلة.

وأشار أستاذ المركز القومي للبحوث ورئيس الشعبة الطبية سابقًا، إلى أن لقاح كورونا الذي سيتم تصنيعه في الخارج من المتوقع أن يتم تغييره كل فترة أي سيكون لقاح مؤقت ولكن اللقاح المضاد لفيروس كورونا في مصر سيكون دائم ولن يحتاج المريض أخذه أكثر من مرة، كما أنه لن يكون مثل لقاح الأنفلونزا يجب تغييره كل عام.

كما أوضح أن هناك أكثر من لقاح مضاد لفيروس كورونا، يتم العمل عليهم في نفس التوقيت وهم 4 لقاحات ولكن الأول هو الذي نتحدث عنه، والثلاثة الأخرين في المراحل ما قبل الإكلينيكية أي على الحيوان.

وعن قانون التجارب السريرية الذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا من مجلس النواب، أكد أنه موافق على القانون فمن ضمن الأشياء التي كانت تعيق إجراء التجارب السريرية في مصر هو عدم وجود قانون لدينا، فعلى الرغم من وجود ملاحظات عليه في مواده المختلفة ولكن المهم هو أن يخرج للنور، فكثير من الأبحاث العالمية وشركات الأدوية الدولية كانت لا تقوم بالتجارب الإكلينيكية في مصر لعدم وجود قانون التجارب السريرية في مصر.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 99 ألفا و582 حالة من ضمنهم 76 ألفا و305 حالات تم شفاؤها، و 5495 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً