اعلان

وزيرة البيئة: جاري تنفيذ 16 مشروعا للتوافق البيئي بـ211.23 مليون يورو

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين صلاح الدين فؤاد وزيرة البيئة، في افتتاح مشروعات بترول في مسطرد، إن تمويل هذا المشروع الضخم من بعض البنوك الدولية التنموية والتي وضعت في أواخر 2019 بجانب الاشتراطات البيئية شرط مراعاة بعد تغير المناخ وخفض الانبعاثات لتغير المناخ.

كلمة السيسي اليوم

أوضحت 'صلاح' أن التوجهات العالمية اتخذت محورين محور الحد من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية وهو ما تم على مستوى الدولة المصرية من خلال استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 واستراتيجية البيئة.

افتتاح مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن هذا تحدي لأن قطاع الطاقة والصناعة يستنزف الموارد الطبيعية وهناك تحول تنموي تشهده مصر بشهادة العالم، لذا كان يجب العمل على اتجاهين لإصلاح مشكلات بيئية متراكمة على مدار سنوات 'التوافق البيئي' مع العمل على الحفاظ على ما هو موجود من موارد طبيعية.

كما ذكرت أنه تم تنفيذ 138 مشروع للتوافق البيئي بالمنشآت الصناعية، منهم 36 مشروع في 25 منشأة صناعية بالقاهرة الكبرى والإسكندرية بتكلفة 328.4 مليون دولار، وتنفيذ 102 مشروع في 89 شركة بتكلفة 100 مليون يورو بالدلتا والصعيد.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أنه جاري تنفيذ 16 مشروع بعدد 13 منشأة صناعية بإجمالي استثمارات تقديرية 211.23 مليون يورو.

وكان قد وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى مقر افتتاح عدد من المشروعات القومية، حيث من المقرر أن يشارك فى افتتاح مجمع 'التكسير الهيدروجينى' فى مسطرد بمحافظة القليوبية.

وتم الانتهاء من مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد بالتعاون مع القطاع الخاص، وبلغت استثمارات المشروع نحو 3.4 مليار دولار، حيث يعمل المشروع ووحداته الانتاجية بطاقة تصل إلي 4.7 مليون طن سنويا من مختلف المنتجات البترولية عالية القيمة.

وتتنوع منتجات المشروع كالبنزين عالي الأوكتين والسولار بمواصفات الجودة الاوروبية Euro 5 والبوتاجاز ووقود الطائرات والنافتا والفحم وغيره، ويعد المجمع الجديد أحد أهم وأحدث المشروعات البترولية الكبري.

يأتى المشروع في إطار برنامج طموح للوزارة جاري تنفيذه لتطوير صناعة التكرير وزيادة طاقات مصر التكريرية وقدراتها الانتاجية من المنتجات البترولية، ويستهدف تأمين احتياجات السوق المحلي من المواد البترولية.

ويعد مجمع مسطرد نموذجا متميزا لذلك لدوره الهام في تحويل المازوت منخفض القيمة إلي منتجات بترولية عالية الجودة، ويضم وحدات التكسير الهيدروجينى للمازوت والتفحيم والتقطير التفريغي ومعالجة الكبريت ومعالجة وإصلاح النافتا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: الأولوية القصوى هي وقف نزيف الدم الفلسطيني وإطلاق النار وتبادل المحتجزين