اعلان

أحمد هيكل: مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني تكلف 4.3 مليار دولار

أحمد هيكل
أحمد هيكل

قال الدكتور أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتكرير، خلال افتتاح مجمع التكسير الهيدروجينى فى مسطرد إن مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني، يمكنه تحويل وقود النفاثات إلى سولار كما يتم بالفعل الآن، لزيادة كمية السولار بمقدار 600 ألف طن.

كلمة السيسي اليوم في مسطرد

وأضاف هيكل، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد شرق القاهرة: 'شركة القلعة القابضة للاستثمارات اكتسبت خبراتها من خلال إنشاء وتأسيس 43 شركة، إضافة إلى 39 شركة اشترتها وطورتها، و6 شركات أسستها، ما ساهم في تدبير رأس المال والتمويل لإنشاء المشروع بإجمالي 4.3 مليار دولار في ظل ظروف عالمية ومحلية صعبة'.

ولفت إلى أنه كان لابد من أن تشترك العديد من الشركات في هذا الحجم وهم 35 مؤسسة عالمية منها مؤسسات من اليابان وكورويا والاتحاد الأوروبي والأفريقي ودول الخليج و5 مؤسسات محلية.

مؤتمر السيسي اليوم

وكان قد وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى مقر افتتاح عدد من المشروعات القومية، حيث من المقرر أن يشارك فى افتتاح مجمع 'التكسير الهيدروجينى' فى مسطرد بمحافظة القليوبية.

وتم الانتهاء من مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد بالتعاون مع القطاع الخاص، وبلغت استثمارات المشروع نحو 3.4 مليار دولار، حيث يعمل المشروع ووحداته الانتاجية بطاقة تصل إلي 4.7 مليون طن سنويا من مختلف المنتجات البترولية عالية القيمة.

وتتنوع منتجات المشروع كالبنزين عالي الأوكتين والسولار بمواصفات الجودة الاوروبية Euro 5 والبوتاجاز ووقود الطائرات والنافتا والفحم وغيره، ويعد المجمع الجديد أحد أهم وأحدث المشروعات البترولية الكبري.

يأتى المشروع في إطار برنامج طموح للوزارة جاري تنفيذه لتطوير صناعة التكرير وزيادة طاقات مصر التكريرية وقدراتها الانتاجية من المنتجات البترولية، ويستهدف تأمين احتياجات السوق المحلي من المواد البترولية.

ويعد مجمع مسطرد نموذجا متميزا لذلك لدوره الهام في تحويل المازوت منخفض القيمة إلي منتجات بترولية عالية الجودة، ويضم وحدات التكسير الهيدروجينى للمازوت والتفحيم والتقطير التفريغي ومعالجة الكبريت ومعالجة وإصلاح النافتا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | صلاح أساسيًا