اعلان

زيارة من الوزن الثقيل.. أسرار العلاقة بين مصر بالكويت في عهد الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

توفى اليوم الثلاثاء، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، بعد صراع مع المرض في أحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز الـ 91 عامًا، لتفقد الأمة العربية والإسلامية أحد رموزها، والذي لقب بعدد من الألقاب منها 'زعيم الإنسانية' و'حكيم الأمة'.

العلاقات بين مصر والكويت في عهد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

هناك أواصر قوية تربط الكويت بالشعب المصري، خاصة خلال فترة حكم الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز الـ91 عاما.

شهدت العلاقات بين الأمير الشيخ صباح الأحمد الحكم، قوة ومتانة مع مصر منذ توليه الحكم حيث تبادل المشاورات واللقاءات مع الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك؛ وكانت أبرزها زيارة مبارك للكويت عام 2009 حين استضافت الكويت القمة العربية الاقتصادية.

وقد اتسمت العلاقات المصرية الكويتية بالمتانة أثناء عهد الراحل مبارك؛ حتى أن الكويت نعت وفاة مبارك في مقال بعنوان 'وداعا حسني مبارك صديق الكويت الوفي'، بحسب صحيفة 'القبس' الكويتية.

وقالت صحيفة القبس الكويتية تعقيبا على وفاة مبارك 'دائما سيبقى اسم مبارك عنوانا للوفاء والإخلاص في قلب كل كويتي فتحت له مصر أبوابها وأرسلت قواتها ليكونوا مع أشقائهم في المهمة الأنبل وهي تحرير الكويت من براثن الغدر'.

وفي فبراير 2020 أطلقت الكويت اسم مبارك على أحد صروحها المهمة، وفقا لأمر صباح الأحمد، بعدما نعاه متذكرا 'مواقفه السياسية النبيلة تجاه الكويت'، وخاصة لما لعبته مصر خلال عهده من دور محوري في تحرير الكويت من الغزو العراقي ومنع نظام صدام حسين من تهديد أي دولة خليجية عام 1991.

ولم ينس الشعب الكويتي موقف مبارك خلال أزمة احتلال الكويت؛ إذ سعى بموقفه الرافض بشدة للاحتلال العراقي لحقن دماء الأشقاء العرب، حيث حاول بكل ما أوتي من عزم وقوة إقناع صدام حسين بسحب قواته من الكويت.

كما أعلنت الكويت عام 2013 تقديمها حزمة من المساعدات الاقتصادية لمصر، والتي قدرت بـ 4 مليار دولار، كما كان للصندوق الكويتي للتنمية دورا بارزا في دعم المشاريع المصرية والتي كان أبرزها تطوير قناة السويس وتوصيل مياه نهر النيل إلى سيناء.

وبعد إسقاط الراحل محمد مرسي بفضل تظاهرات 30 يونيو، واصل أمير الكويت سلسلة من الزيارات؛ حضر خلالها مراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر في عام 2014، بينما زار الرئيس السيسي الكويت عام 2015، تبعها بزيارة أخرى في عام 2017، أخرها الزيارة البارزة التي حدثت في 2019 لعقد 'القمة الكويتية المصرية' والتي وصفها الساسة في الكويت بأنها 'زيارة من الوزن الثقيل'.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي صرح من قبل أن أمن دول الخليج ومن ضمنها الكويت خط أحمر بالنسبة لمصر، وأن مصر سوف تبذل الغالى والنفيس من أجل حماية الأشقاء فى الخليج ضد أى عدوان.

ولعل أخر المواقف الداعمة لمصر في 2020، حينما أعرب أمير الكويت عن وقوفه بجانب مصر في كل ما يصون مصالحها ويحفظ حقوقها وأمنها المائي، بما في ذلك دعم بلاده لمصر في ملف سد النهضة.

السيرة الذاتية للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

جاءت السيرة الذاتية لأمير الكويت حسب الدايون الأميري على النحو التالي:

• ولد الشيخ صباح في 16 يونيو عام 1929.

• تلقى تعليمه في مدارس الكويت، واستكمل دراسته على أيدي أساتذة خصوصيين.

• أصبح رئيسا لدائرة الشئون الاجتماعية والعمل ودائرة المطبوعات والنشر عام 1955.

• تولى وزارة الإرشاد والبناء في عام 1962.

• تولى منصب وزير الخارجية في 28 يناير 1963، واستمر في هذا المنصب في جميع الوزارات التي شكلت منذ عهد الاستقلال وحتى 20 أبريل 1991.

• أصبح وزيرا للإعلام بالوكالة في الفترة من 2 فبراير 1971 وحتى 3 فبراير 1975 إضافة إلى منصبه وزيرا للخارجية.

• عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء في 16 فبراير 1978 إضافة إلى منصب وزير الخارجية.

• تولى مجددا وزارة الإعلام بالوكالة بالإضافة إلى منصبه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية في الفترة

• من 4 مارس 1981 وحتى 9 فبراير 1982.

• تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في 18 أكتوبر 1992.

• صدر مرسوم أميري بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء في 13 يوليو 2003.

• تمّت مُبايعته بالإجماع من قبل أعضاء البرلمان أميراً لدولة الكويت في 29 يناير 2006.

• 29 سبتمبر 2020، إعلان وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وفاة أمير الكويت

توفي منذ ساعات أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بعد صراع طويل مع المرض، وبث التليفزيون الكويتي وإذاعة الكويت آيات من القرآن الكريم، قبل قليل ومن قبل أعلنت الكويت في 18 يوليو، نقل بعض صلاحيات أمير البلاد لولي عهده، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاما)، إثر دخول الأمير المستشفى.

ومنذ 23 يوليو، سافر أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، إلى الولايات المتحدة، لاستكمال العلاج الطبي بعد جراحة لحالة غير محددة خضع لها في الكويت.

وقام الشيخ صباح الأحمد في 2019 برحلة علاجية في الولايات المتحدة استمرت 6 أسابيع، تخللها إلغاء لقاء مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بسبب وضعه الصحي.

محطات في حياة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

- تولى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حكم الكويت في 29 يناير عام 2006، خلفًا للشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي تنازل عن الحكم بسبب أحواله الصحية، ليصبح الشيخ صباح أمير الكويت الخامس عشر، حتى إعلان وفاته اليوم الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020.

- يعتبر رجل المبادرات الأول فى المنطقة العربية بل فى العالم، فهو من أكثر الزعماء حضوراً فى القمم الخليجية والعربية، والأكثر تنقلاً بين الدول العربية ودول العالم من أجل القيام بمصالحات بين أشقائه العرب، ولدعم مبادرات كويتية أو عربية لخدمة الشعوب.

- ومن أبرز مواقفه الأخيرة محاولة التوسط فى الأزمة التى شهدتها منظومة التعاون الخليجية، ومبادراته لحل الخلاف العربي بين قطر والرباعي العربي المقاطع لها، وحرصه على الوحدة العربية وعلى مستقبل مجلس التعاون الخليجي، وتصميمه على انعقاد القمة الخليجية فى موعدها المقرر رغم الخلاف القائم، إلا أنه كان حريصاً كل الحرص على السعي لتذويب الخلاف ومنع أى شقاق.

- واحتضنت الكويت في عهد الشيخ صباح الأحمد عدداً من أهم القمم والمؤتمرات العربية والإقليمية، والتى تُوجت بالنجاح نتيجة التزامه بدعم القضايا الوطنية والعربية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً