اعلان

هل يحمي تنظيف الأسنان من الإصابة فيروس كورونا؟.. طبيبة تكشف الحقيقة

غسل الاسنان
غسل الاسنان

زاد الاعتماد على عدد كبير من الوسائل التي لها دور كبير في تقليل خطر الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 منها غسيل اليدين بالماء والصابون وتطهيره بالكحول مع أهمية ارتداء الكمامة الطبية، ولكن الجديد هو تنظيف الأسنان وعلاقته بفيروس كورونا.

وكانت البداية من أستاذ طب الأسنان بجامعة بريستول البروفيسور مارتن آدي، الذي كشف عن أن تنضيف الأسنان يمكن أن يساعد في الحماية من كوفيد-19.

وقال 'آدي' في حديثه إلى لصحيفة 'الجارديان' البريطانية، إن معجون الأسنان يحتوى على نفس المنظفات الموجودة في جل غسول اليدين الموصى به، ويستمر مفعول معجون الأسنان المضاد للميكروبات في الفم لمدة 3 إلى 5 ساعات، وبالتالي سيقلل من الحمل الفيروسي في اللعاب أو العدوى بالفيروسات التي تدخل الفم.

ونصح البروفيسور آدي الناس بضرورة تنظيف أسنانهم في كل مرة يغادرون فيها المنزل، مضيفا أنه 'بالنسبة للغالبية العظمى، يجب التركيز على توقيت تنظيف الأسنان عندما يكونون على وشك الخروج من منازلهم لممارسة الرياضة أو التسوق، و'من الناحية المثالية ، ينبغي زيادة معدل تفريش الأسنان'.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يروج فيها البروفيسور آدي لفكرة فرشاة أسنان إضافية لتقليل خطر الإصابة بـ Covid-19 ففي خطاب سابق إلى المجلة البريطانية لطب الأسنان، قال إنه فوجئ بأن مهنة طب الأسنان لم تكن تروج لتنظيف الأسنان كطريقة وقائية لفيروس كورونا، مضيفا أنه ينبغي تعزيز ممارسات نظافة الفم الموصى بها المتمثلة في تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين.

وأشار الدكتور آدي، إلى إن العديد من أولئك الذين لا يفعلون ذلك هم من أكثر الفئات عرضة للإصابة بـ Covid-19، مثل كبار السن في دور رعاية المسنين الذين يعتمدون على مقدمي الرعاية لتنظيف أسنانهم.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيمان السباعي، طبيبة علاج وتجميل وزراعة الأسنان، أن تنظيف الأسنان ليس له علاقة بالوقاية من فيروس كورونا لأن معجون الأسنان لا يحتوي على كحول وكلور فلا يمكن الإدلاء بأي تصريح إلا بناء على خبرات أو دراسات يتم اجراؤها على الأمر لكشف حقيقته.

وأضافت 'السباعي'، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، معجون الأسنان لا يحتوي على نفس المواد التي يدخل في تركيبها منظفات اليدين لأن تطهير اليدين بغسول أو بكلور أو منظفات يدخل في تركيبها مواد كيميائية وبالتالي لا يمكن وضعها على الأسنان.

ولفتت إلى أن معجون الأسنان يكون متضمن في تركيبته فلوريد ونسب من تركيبات معينة ماغنسيوم وبوتاسيوم وكل ما له علاقة بالأسنان نفسها وتنظيفها وليس له علاقة أساسية بالفم لذا فهو بعيد تماما عن الوقاية من فيروس كورونا وحماية الفم منه لأن العدوى الفيروسية يتم الحماية منها من خلال الحصول على مصل أو الالتزام بالإجراءات الوقائية المنتشرة والمعروفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً