اعلان

بعد الحديث عن عدم مطابقة الجرارات الأمريكية للمواصفات.. "النقل" تكشف الحقيقة

الجرارات الجديدة
الجرارات الجديدة

نفت وزارة النقل، ما أثير في بعض وسائل الإعلام ، بشأن القيام بشراء صفقة جرارات قطارات أمريكية غير مطابقة لمعايير السلامة العالمية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد، مجموعة من الحقائق، وهى أنه "في إطار قيام وزارة النقل بالسعي نحو تطوير مرفق النقل وخصوصا السكة الحديد ليصبح في مصاف وسائل النقل الأسرع والأكثر أمانًا، اتجهت السكة الحديد للتعاقد مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية لتوريد عدد 110 جرارات جديدة وفق الاشتراطات القانونية التي حددها القانون المصري".

ولفتت إلى أن "شركة جنرال إلكتريك الأمريكية هى أكبر مُصنع على مستوى العالم لهذه النوعية من الجرارات، والشركة صاحبة الخبرات في مجال تصنيع الجرارات الديزل وتوريد الجرارات التي تتميز بالصيانة السهلة، وباقتصادها في استهلاك الوقود".

وتابعت "وأعدت السكة الحديد وجهزت جيدًا لاستقبال وتشغيل هذه الجرارات بما يضمن رفع اتاحية أسطول الجرارات بالهيئة، وتحقيق عائد اقتصادي ناتج عن تشغيل إضافي للرحلات، وانتظام الخدمة على الخطوط".

وذكرت أن "جميع الجرارات التي تم توريدها للهيئة مطابقة تمامًا للمواصفات الفنية التي وضعتها الهيئة، والتي تم التقييم الفني على أساسها، وهذه الجرارات مناسبة تمامًا لاحتياجات الهيئة ومتطلبات التشغيل على الخطوط".

وواصلت "تعتبر أعطال هذه الجرارات قليلة وبسيطة، وتمثل نسبتها النسبة المسموح بها طبقًا لمؤشرات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، ويتم التعامل مع أي عطل فورًا من خلال لجان وفرق فنية مشكلة ومهيأة للتعامل اللحظي لإزالة أي عارض بتلك الجرارات أثناء سيرها".

ونوهت بأن "بعض القنوات الإعلامية المغرضة تناولت عطل الجرار ٢٥٠٢ بتاريخ ١٧ أكتوبر ٢٠٢٠، بأسباب إبطال محرك للتقليل من إنجازات الدولة ووزارة النقل، وقد قامت لجنة فنية مشكلة من الهيئة وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية بمعاينة الجرار، وبالفحص تبين كسر داخلي في البيل الخاص بالبستم رقم 2 بالجرار رقم 2502 وليس انفجار".

وأكملت "الفريق المعين من قبل الهيئة والشركة لفحص الجرار بتحميل جميع البيانات والمعلومات من كمبيوتر الجرار دون الاستعانة بأي خبراء من الخارج، وتم إرسالها إلى الشركة الأم في أمريكا لتحليل البيانات للوقوف على سبب هذا الكسر".

واستطردت "اجتمع وزير النقل مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بمقر الوزارة النقل يوم الإثنين الموافق 19 أكتوبر، لمناقشة آلية الشركة الخاصة بالتعامل مع مثل هذه الأعطال بالجرارات الموردة حديثا لهيئة السكة الحديد، وتم التوجيه لدى كل من هيئة السكة الحديد وشركة جنرال إلكتريك، بالآتي: قيام الشركة باستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقًا لبند الضمان بالعقد المبرم".

وتابع "والإفادة بتقرير رسمي عن سبب العطل واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم حدوث مثل هذه الأعطال مرة أخرى، مع إعداد تقرير فني متكامل لمعرفة السبب في كسر البيل الخاص بالبستم رقم 2 بالجرار رقم 2502، وقيام شركة جنرال الكتريك بإصلاح أي عطل يظهر بالجرارات الموردة حديثا فورًا".

وانتهت إلى أن "هذه الرحلة للجرار لم تكن الأولي والجرار يعمل بالتشغيل منذ يونيو 2020، وتضمنت كافة التقارير الصادرة عن تشغيل الجرار عدم تعرضه لأي عارض أو عطل من قبل، وتعهدت الشركة باستبدال محرك الجرار المعطل بآخر جديد طبقًا لبند الضمان بالعقد المبرم".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً