اعلان

الماسكات تزيد نسبة ثاني أكسيد الكربون عند التنفس وتحمي من "كورونا".. خبير يكشف الحقيقة

الكمامة الطبية
الكمامة الطبية

قال الدكتور محمد علام، طبيب مستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة المركزي بمطروح، إن الماسكات بالإضافة إلى أنها تحمي من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى، لها فوائد متعددة.

وقال الدكتور محمد علام، إن الكمامة تنقي الهواء من الشوائب والغبار وحبوب اللقاح التي تتسبب في حدوث حساسية مع انخفاض درجة الحرارة وتكون مفيدة جدا لجعل الهواء أدفأ في الجو البارد.

وأضاف نائب مدير مستشفى النجيلة المركزي بمطروح، في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن ارتداء الكمامات صعب على بعض الناس مثل مرضى الربو والحساسية ومرضى الانسداد الرئوي المزمن لكن بعض النصائح التي تجعل الموضوع أسهل عليهم مثل:

١- ارتداء الكمامات فقط في التجمعات لكن في الشوارع يجب الحفاظ على مسافة بين الناس

٢- الخروج فقط للضرورة وتقليل الوقت داخل الأماكن المغلقة التي يوجد فيها أشخاص

٣- لا يهم ماسكات N95 فقط ارتداء كمامة جراحية وفي حالة كان جميع الأشخاص في المكان يلتزمون بالكمامات يمكن حينها ارتداء الكمامة القماش

٤- في حالة الجلوس في مكان لفترة طويلة يجب الخروج لعدة دقائق لخلع الكمامة في مكان مفتوح ومن ثم ارتدائها مرة أخرى

٥- اذا كانت الكمامة مبللة يجب تغييرها حتى لا تكون أصعب في التنفس

وأشار إلى أن بعد أيام درجة الحرارة ستنخفض وبالتالي يكون ارتداء الكمامات الطبية اسهل في التنفس على عكس الأيام الحارة ولا يوجد بديل عن ارتداء الكمامة، موضحا أنه لا لقاح أو علاج أو تقوية مناعة ستكون الحل الأفضل ولكن أكثر حل فعال هو ارتداء الكمامات.

ولفت إلى أن الأطفال أقل من ٥ سنوات لا يفضل ارتداء الكمامة فقط، ولكن يجب الحفاظ عليهم بعيدا عن التجمعات في أماكن مغلقة والحفاظ على مسافة آمان بينهم وبين الناس، ولكن من سن ٦ ل ١١ سنة ارتداء الكمامات فقط في التجمعات مثل المدارس، في حين أكثر من ١٢ سنة يكونوا مثل الكبار فالكمامة إجبارية.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 106540 حالة من ضمنهم 98903 حالة تم شفاؤها، و6199 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً