اعلان

خبير يوضح.. مخاطر حلوى المولد على الجهاز الهضمي والكبد ومرضى السكر

حلوى المولد
حلوى المولد

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه بالنسبة لطبيعة الشعب المصري يكون استخدام حلوى المولد لفترة قصيرة خلال أيام وليس طوال العام، وهو ما يعد جيدًا للغاية للحفاظ على الصحة.

وأضاف عز العرب خلال حديثه مع 'أهل مصر'، أنه لا يوجد مشكلات للأصحاء في حالة تناول حلوى المولد بشرط تناول كميات قليلة منها بحيث لا يزيد مستوى السعرات الحرارية بشكل كبير.

أضرار حلوى المولد النبوي على الصحة

أضرار حلوى المولد على الجهاز الهضمي

وعن أضرار حلوى المولد على الجهاز الهضمي، أوضح أن من يكثر في تناولها بشكل يسمى 'البلق' يمكن أن يؤدي إلى تلبك معوي وأحيانا إذا كان الشراء من مصادر غير موثوق فيها بحيث يشوبها بكتيريا أو ملوثات فستؤدي إلى نزلات معوية.

أضرار حلوى المولد على مرضى السكري والكبد

وبالنسبة لمرضى السكري، فسيكون امتصاص السعرات الحرارية بالنسبة للكلوجوز يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وقد يسبب وضع حرج وما يشبه ما قبل الغيبوبة السكرية ما يسمى 'الكيتو أسيتوتيز'، ويؤثر ذلك أيضًا على الكبد بشكل كبير بسبب الدهون الموجودة بحلوى المولد.

أضرار حلوى المولد على الجهاز المناعي

كما أوضح أنه في حالة شراء حلوى المولد من مصادر غير موثوق فيها يكون هناك احتمال لنقل عدوى فيروسية وميكروبات ومسألة استخدام مكسبات ألوان وطعم تؤثر على الجهاز المناعي في جسم الإنسان الذي يعتبر حائط الصد ضد أي فيروسات تهاجم جسم الإنسان، فضلا عن إمكانية حدوث تسمم في حالة تناول حلو المولد غير الموثوق فيها بكميات كبيرة.

مخاطر كثرة السعرات الحرارية والدهون

ولفت أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكب، أنه يجب على من يعاني من أي مشكلات صحية سواء مزمنة أو غيرها يجب عليه حينها الاقلال من تناول حلوى المولد وعدم تناولها كثيرا بسبب كثرة السعرات الحرارية الموجودة بها والدهون بالإضافة إلى كثرة وجود مكسبات اللون والطعم فيها أو وجود ملوثات وميكروبات فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط