اعلان

بعد انخفاضها بنسبة 25%.. شكوك حول جدوى مناعة القطيع في التصدي للموجة الثانية لـ"كورونا".. خبير: لا توجد ضمانات

إصابات كورونا
إصابات كورونا

بدأت أعداد مصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في الزيادة من جديد، وزادت التخوفات من الدخول في موجة ثانية للوباء تكون أشد من الموجة الأولى خاصة أنه منذ حوالي أسبوع والأعداد في زيادة واضحة، وهناك تحذيرات من وزارة الصحة والحكومة بشأن أهمية اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي الوباء.

وتوقع الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أنه يتوقع موجة ثانية لفيروس كورونا تكون أشد وأطول عالميًا، بسبب إهمال الناس مما سيجعل حظر التجوال يطول في أوروبا لذا سيكون الوضع أصعب من قبل، مؤكدا أنه مازال لدينا فرصة ويمكن أن ننجح فيها مثل باقي الدول التي لم تصل إلى مرحلة الحظر.

وقال الدكتور محمد علام في حديثه لـ'أهل مصر'، إن أخطر الأماكن لنقل العدوى 'التجمعات بأماكن مغلقة والاجتماعات والمؤتمرات، والاختلاط عن قرب خاصة فى الحفلات والمناسبات الاجتماعية، والتجمعات داخل المنازل فى حالة عدم التزام أفراد الأسرة، والتحدث لفترة طويلة مع شخص فى مكان مفتوح دون ارتداء الكمامات، إضافة إلى المستشفيات، والمواصلات'.

وأضاف نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن أى دولة اعتمدت مناعة القطيع في البداية تراجعت عنها لأن المناعة التي تتكون للشخص المصاب تنخفض بعد فترة وهذا يرجع لدراسات، فهناك دراسة تم نشرها منذ يومين عن أن نسبة المناعة المجتمعية قلت بنسبة 25% في بعض الدول بعد عمل تحليل عشوائي للأجسام المضادة وهذا يؤكد الأمر، لافتا إلى وجود أقاويل أن الإصابة للمرة الثانية بفيروس كورونا تكون أخف ولكن لا توجد ضمانات خاصة إذا كان الشخص بدون أعراض أو بأعراض بسيطة يكون الوضع أصعب في حالة إصابته بنوع قوي وهناك حالات مسجل إصابتها للمرة الثانية كانت أشد.

وأوضح أن تجنب الخطر وتقليله يكون عن طريق الابتعاد عن التجمعات غير الضرورية والحفلات والمناسبات الاجتماعية، وارتداء الكمامات أهم عامل لتقليل الخطر، الحرص على وجود مسافة بين الأشخاص عند التحدث لا تقل عن متر، غسيل الأيدى وتطهير الأسطح وعدم تقريب اليدين للأنف والعين، التجمع فى أماكن مفتوحة مع ارتداء الكمامات ومسافة لا تقل عن متر، الالتزام بالكمامة وعدم تقريب الأيدى للوجه وتطهير الأيدى داخل المستشفيات ودخولها فقط للضرورة، ارتداء الكمامات فى المواصلات وتطهير الأيدي وعدم ملامسة الوجه'.

من جانبها طالبت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، المواطنين بعدم التواجد لفترات طويلة بالأماكن المغلقة، وارتداء الكمامة، وتطهير الأيدي بشكل مستمر، محذرة من الموجة الثانية لفيروس كورونا.

وأضافت زايد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'الحكاية'، المذاع على قناة 'إم بي سي مصر'، أمس، أن الزيادات التي جاءت في بعض المحافظات طفيفة ومتوقعة، لافتة إلى أن أبرز المحافظات التي شهدت زيادة في الموجة الأولى هي نفس المحافظات التي تشهد حاليًا زيادة وهي القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والبحيرة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس الأحد، هو 107736 حالة من ضمنهم 99555 حالة تم شفاؤها، و 6278 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل