اعلان

تعرف على "نوة المكنسة" التي تضرب محافظة الإسكندرية كل عام

نوة المكنسة
نوة المكنسة

مع بداية موجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد، وتعليق الدراسة في بعض المحافظات بسبب سوء الأحوال الجوية، يتساءل ملايين المواطنين عن 'نوة المكنسة' التي من المتوقع أن تضرب السواحل الشمالية، ومحافظة الاسكندرية في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الجاري، ويقدم لكم 'أهل مصر' أبرز المعلومات عن نوة المكنسة.

نوة المكنسة

- تستمر نوة المكنسة حوالي 4 أيام وتأتي في أخر شهر نوفمبر من كل عام.

- سميت نوة المكنسة بهذا الاسم لشدة الرياح الشمالية الغربية التي تأتي بها، حيث تكنس البحر، وذلك نتيجة تيارات بحرية شديدة.

- تضرب محافظات السواحل الشمالية.

- يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على العديد من محافظات الوجه البحرى ومحافظات شمال البلاد وسواحل البحر المتوسط.

- يجرى وقف أعمال الصيد والملاحة فى البحر المتوسط خلال النوة.

- تتسبب النوة فى ارتفاع أمواج البحر المتوسط من 4- 6 أمتار.

- تصل سرعة الرياح خلال النوة إلى 40 عقدة.

قوة نوة المكنسة

وفي السياق ذاته، قال خبير الأرصاد الجوية، إن هناك عدد من النوات يتكرر كل عام، والأرصاد الجوية تعتمد على نماذج عددية وخرائط من خلال الأقمار الصناعية، وتضرب 'نوة المكنسة' الإسكندرية خلال الأسبوع الأخير من نوفمبر، كل عام تقريباً، مشيرًا إلى أن التوقع طويل المدى بقوتها يكون ضعيف جدًا.

وأضاف 'سعودي' في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن مراكز الأرصاد تصدر بيانات نشرات كل ساعة أو ساعتين في جميع أنحاء العالم، وذلك لتقلب حالة الطقس المستمر، ومن الصعب التنبؤ بقوة 'نوة المكنسة' من الآن حيث أننا في بداية الشهر، ولا يمكن التنبؤ بقوتها قبل يوم 20 نوفمبر الجاري، لتكون الرؤية واضحة وشبه مؤكدة، منوهًا بأن قوتها تتراوح بين 40% إلى 60%.

يذكر أن، محافظة الإسكندرية تشهد، هطول أمطار غزيرة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مصحوب برياح غربية، تزامنًا مع موعد نوة 'المكنسة' التي تبدأ أخر نوفمبر كل عام وتستمر عدة أيام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل