اعلان

بعد استلام اللقاح الصيني.. خبير يوضح أسباب حصول الأطقم الطبية عليه أولا قبل غيرهم "خاص"

لقاح كورونا
لقاح كورونا

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مساء اليوم الخميس، أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور كل من السفير الصيني لدى مصر، والقائم بأعمال السفير الإماراتي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن الأطقم الطبية لهم أولوية الحصول على لقاح فيروس كورونا كوفيد 19.

وأشار في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إلى أن تلقيح الأطقم الطبية بلقاح كورونا يوجد فيه فائدة مزدوجة، أولا للحفاظ على حياتهم لأنهم يمثلون خطا للدفاع ضد المرض، ويتعرضون للإصابة بالفيروس من قبل المرضى المصابين، وبالتالي من المهم حماية أرواحهم، وثانيا أنهم يمكن أن يكونوا سببًا في نقل العدوى للمرضى في حالة كانوا مصابين.

من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وقال مجاهد أن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات

ومرضى الأورام والفشل الكلوي، لافتًا إلى أنه يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً.

يذكر أن مصر شاركت في تجارب اللقاح بإجمالى 3 آلاف متطوع من أصل 45 ألف متطوع شاركوا في التجربة للقاحين شركة سينوفارم من مستوى عدة دول منها الإمارات التي بدأت في استخدام اللقاح لتطعيم شعبها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً