كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا الصيني "سينوفارم"

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تستقبل مصر، مساء اليوم الخميس، 50 ألف جرعة كدفعة أولى من اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا المعروف باسم 'سينوفارم'، وذلك بمطار القاهرة الدولي، بحضور وزيرة الصحة.

كل ما تريد معرفته عن لقاح سينوفارم الصيني

- المصل المحتمل من سينوفارم هو لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم قُتل، وبالتالي فهو غير معد، وجرب على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية.

- جرى تصنيع اللقاح في معهد بكين للمنتجات البيولوجية التابعة لـ'CNBG'، بالاعتماد على سلالة فيروسية واحدة من مريض.

- وفقا لنتائج دراسة أجريت على 1120 شخصًا ممَن حصلوا على اللقاح، فإن جميع المتطوعين كونوا أجساما مضادة تقاوم العدوى الفيروسية بعد 4 أسابيع من الحقن، ولمن تزيد أعمارهم على 60 عامًا كان بعد 7 أسابيع من الحقن.

- يمكن تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة 2 – 8 درجات مئوية، مثل لقاح 'أوكسفورد'، المصنوع من فيروس معدّل وراثيا يسبب نزلات البرد لدى الشمبانزي.

- قال رئيس مجلس إدارة الشركة لمواقع إخبارية، إن 'سينوفاك' ستكون قادرة على إنتاج 300 مليون جرعة سنويا في مصنعها الجديد الذي تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع.

- أعلنت الإمارات تسجيلها رسميا لقاح 'سينوفارم'، مؤكدة أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 86%.

- وزع لقاح سينوفارم الصيني على نحو مليون شخص في الصين بموجب برنامج للطوارئ.

- يقوم بعمل استجابة سريعة للأجسام المضادة في غضون أربعة أسابيع من التطعيم عن طريق إعطاء جرعتين من اللقاح بينهما 14 يوما.

ومن المقرر أن تعقد وزيرة الصحة مؤتمرًا من مساء اليوم من مطار القاهرة؛ لكشف تفاصيل أولى دفعات لقاح كورونا الصيني بمطار القاهرة.

يذكر أن مصر شاركت في تجارب اللقاح بإجمالى 3 آلاف متطوع من أصل 45 ألف متطوع شاركوا في التجربة للقاحين شركة سينوفارم من مستوى عدة دول منها الإمارات التي بدأت في استخدام اللقاح لتطعيم شعبها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدعم النقدي.. موقف الحوار الوطني النهائي وأول تعليق من النواب (خاص)