اعلان

ظاهرة فلكية غريبة يشهدها العالم في 21 ديسمبر لم تحدث منذ 800 عام

اقتران الكوكبين المشتري وزحل
اقتران الكوكبين المشتري وزحل
كتب : أهل مصر

مع الحديث عن الظواهر الفلكية التى تحدث خلال الأيام المقبلة، يترقب العالم اقتران الكوكبين "المشتري وزحل"، الذي يبلغ ذروته في 21 ديسمبر الجاري، يوم الانقلاب الشتوي.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن إضاءة هذين العملاقين عندما اقترابهما إلى مسافة 0.1 درجة فقط "أي 6 دقائق قوسية" سوف يبهر الجميع وهو حدث فلكي نادر لم يسبق رؤيته منذ 800 عام تقريبا، ولن يتكرر هذا المشهد مجددا بهذه الصورة إلا في عام 2080.

وأضاف أن الاقتران الأخير لهذين الكوكبين كان قبل ٢٠ عاما، وبالتحديد في عام 2000، ولكن لم تكن رؤيته ممكنة بالقدر الكاف حيث كانا قريبان جدا من شروق الشمس، أما "الاقتران العظيم" الذي قبله فكان في عام 1226.

وشرح أستاذ الفلك، معنى الاقتران، وهو اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي اخر عندما يتم مشاهدتهما من الأرض وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ، أما المسافة الحقيقية بين الجرمين فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين او المليارات من الكيلو مترات.

واوضح أن الاقترانات شائعة جدا وتحدث طوال العام ، فمثلا يظهر القمر بجانب عدد من الكواكب او النجوم اللامعة او يقترن كوكبان أو أكثر بشكل متكرر ، ومع ذلك فإن إقتران اثنين من الكواكب العملاقة الساطعة مثل المشتري وزحل أمر نادر جدا.

وحذر من كلام المنجمين الذي سيكثر حول هذا الحدث وما سيتبعه من توقعات كنوع من العلامات او ما شابهة ، وهنا لا ينبغي الإنصات لهم على الإطلاق فالتنجيم ما هو إلا حرفة تعتمد على مفاهيم ظنية لاستنباط المجهول، وهو أمر مكروه في الدين ومرفوض من المجتمع، فلا تجعل أمرا ما يعكر صفوك او يفوت عليك الاستمتاع بالجمال المذهل لهذا الاقتران.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة