المشرف العام على التحرير داليا عماد

هل الحصول على لقاح كورونا يُغني عن عدم ارتداء الكمامة؟.. خبير يوضح

أهل مصر
فيروس كورونا..
فيروس كورونا..
اعلان

كشف الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا، أن كل اللقاحات تمر بمراحل التجارب سواء قبل السريرية أو المراحل الإكلينيكية الثلاثة لإثبات أمان وفاعلية اللقاح والتجربة تكون على عشرات الآلاف من البشر.

وقال الدكتور محمد علام، في تصريح لـ "أهل مصر"، إن من يعتقدون أنه بمجرد الحصول على لقاح كورونا يمكن أن تعود الحياة لطبيعتها ويتم الاستغناء عن الكمامة الطبية، هو أمر خاطئ تمامًا لأن تأثير اللقاحات يأخذ فترات طويلة حتى يظهر.

وأضاف نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن تأثير لقاح كورونا يصل لنسبة قليلة فى البداية ثم يبدأ في الزيادة مع مرور الوقت وبالتالي يجب على الجميع الالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة من فيروس كورونا سواء ارتداء الكمامة أو التباعد الاجتماعي وغيرها.

وتابع، أنه من المهم الحذر حتى يظهر تأثير اللقاح وينعكس على انخفاض أعداد الإصابات ومعدل الوفيات وبعدما يصل إلى نسبة كبيرة ويثبت فعالية ملحوظة.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت أمس تسجيل 478 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 21 حالة جديدة.

وأوضحت الوزارة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وكشفت وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس السبت، هو 121089 حالة من ضمنهم 104710 حالة تم شفاؤها، و 6898 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
التحالف العربي يعلن تدمير مسيرة مفخخة سادسة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية