اعلان

فقدان حاستي الشم والتذوق وعلاقتهما بكورونا.. خبير يوضح

فقدان حاستي التذوق والشم وعلاقتهما بكورونا
فقدان حاستي التذوق والشم وعلاقتهما بكورونا

كشف الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن فقدان حاسة الشم والتذوق يحدث مع فيروسات كثرة تصيب الجهاز التنفسيى مثل الفيروسات المسببه للأنفلونزا الموسمية أوالفيروسات المسببة البرد والزكام وغيرها، ولكن النسبة لا تكون كبيرة ولكن تحدث، موضحا أن هناك دراسات أوضحت أن هناك 3% من مصابي كورونا حدث لهم ذلك ووصلت النسبة في دراسات أخرى إلى 89% وأغلبهم شباب في عزل منزلي.

وقال الدكتور محمد علام لـ "أهل مصر"، إن فقدان حاسة الشم والتذوق أو واحدة منهما تعتبر علامة مميزة لفيروس كورونا، حيث إن حاستي الشم والتذوق مرتبطين بعضهم البعض، وهناك دراسات توضح أن فقدان حاسة الشم يتبعه 95% فقدان حاسة التذوق ويمكن حدوث فقدان حاسة وحدها ولكن في الأغلب يكون الأثنين معا.

وأضاف نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن فقدان حاسة الشم والتذوق يحدث مبكرا في حالة الإصابة وبشكل مفاجئ، ولن يحتاج الشخص سوى الحصول على راحة وسوائل وعزل لمدة 10 أيام من ظهور العرض، ولا يوجد قلق إلا في حالة حدوث أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس والم بالصدر وسعال مستمر وهمدان وعدم القدرة على الحركة مع الم شديد بالجسم ومستمر.

ولفت إلى أن المرضى فوق سن الـ 65 أو مرضى القلب والسكر أو الضغط والسمنة المفرطة ومن يحصلوا على أدوية مثبطة للمناعة أو علاج كيماوي أو سرطان يحتاجوا إلى فحوصات أكثر، والنتيجة هي التعامل بالعزل والراحة ولا نستبعد الإصابة بكورونا، مشيرا إلى أن فقدان الشم والتذوق يستمر من أسبوعين إلى شهر، وفي حالة استمرار الأمر يجب حينها المتابعة مع طبيب أنف وأذن وحنجرة.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت أمس، أنه تم تسجيل 548 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 25 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 123701 حالة من ضمنهم 105919 حالة تم شفاؤها، و 7015 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram