اعلان

مؤلفات وصالونات ثقافية.. كيف انتصرت الأوقاف على الإخوان فكريا في 2020؟

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

نجحت وزارة الأوقاف، في التصدي لخطر الجماعات الإرهابية فكريا خلال عام 2020، وذلك من خلال حماية النشء الصغير من تسلل الأفكار المتطرفة إلى عقولهم، إلى جانب أنه وضعت استراتيجية لمجابهة هذه التيارات المتطرفة.

وفى عام 2020، تم إقامة 14 معرضًا لعرض مطبوعات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بلغت مبيعاتها (1,283,561) جنيهًا، كما تم صرف (2,243,500) جنيه إعانات ومساعدات للطلبة الوافدين المقيدين على منحة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والدارسين بالأزهر الشريف.

وأهدت الوزارة، 11 مكتبة علمية إلى الخارج من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وأطلقت الأوقاف الصالون الثقافي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وتم عقد الندوة الأولى تحت عنوان: "روح أكتوبر وتعزيز الانتماء الوطني" بتاريخ 3/ 10/ 2020.

كما تم عقد الندوة الثانية من الصالون الثقافي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان: "صناعة الوعي وبناء الذاكرة الوطنية" بتاريخ 22/ 10/ 2020.

واعتمدت الوزارة 160 مدرسة قرآنية جديدة تهدف إلى غرس القيم الأخلاقية لدى النشء والشباب، وتحصينهم من الفكر المتطرف ومخاطره، ليصل إجمالي عدد المدارس القرآنية بالمساجد الكبرى (1260) مدرسة قرآنية ، منها (18) مدرسة قرآنية تدرس بها الواعظات المتميزات بوزارة الأوقاف.

كما تم اعتماد 50 مدرسة علمية جديدة تهدف إلى نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة وترسيخ القيم الأخلاقية والتعايش السلمي، ليصل إجمالي عدد المدارس العلمية بالمساجد الكبرى (340) مدرسة علمية، منها (12) مدرسة علمية تدرس بها الواعظات المتميزات بوزارة الأوقاف.

كما تم اعتماد (3) مراكز جديدة للثقافة الإسلامية بمحافظات (الشرقية – الإسكندرية – مطروح) ليصل إجمالي مراكز الثقافة الإسلامية التي تم إنشاؤها (35) مركزًا ثقافيًا، منها (اثنان) باللغات الأجنبية أحدهما بمسجد الميناء بالغردقة، والآخر بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ، إلى جانب افتتاح (810) فصل محو أمية جديد بالمساجد المختلفة على مستوى الجمهورية.

كما تم عقد (30) ملتقى فكري خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في إطار الدور التثقيفي والتنويري الذي تقوم به وزارة الأوقاف، والتوعية بقضايا الدين والمجتمع التي تسهم في بناء الإنسان، وغرس القيم الإيمانية الصحيحة، وتم بث هذه الحلقات بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام من خلال قناة النيل الثقافية، وعبر البوابة الإلكترونية لوزارة الأوقاف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موقف الزمالك من خوض مباراة سيراميكا كليوباترا المقبلة (خاص)