اعلان

"المطبعة السرية وجزئيات المنهج".. طوارئ بـ"التعليم" استعدادًا لامتحانات الفصل الدراسي الأول

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى

واصلت مديريات التربية والتعليم، في مختلف المحافظات، استعداداتها لـ امتحانات نصف العام الدراسي 2020/2021 وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من تداعيات الموجة الثانية لجائحة فيروس كورونا.

وعقد وكلاء الوزارة في المحافظات اجتماعات مع مديري الإدارات التعليمية، والمسئولين عن المطبعة السرية بكل إدارة مخصصة لطباعة امتحانات النقل للتأكد من جاهزيتها لطباعة الأسئلة وفق القواعد الأمنية، والاتفاق على طرق نقل الأسئلة وتوصيلها إلى المدارس وفق خطة زمنية محددة.

كما عقدت اجتماعات مع الموجهين الأوائل لمختلف المواد الدراسية المختلفة، للتأكيد على الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية، ووضع الأسئلة بشكل يقيس المستويات المعرفية المختلفة للطلاب وخاصة قدرة الفهم والتحليل، مع البعد التام عن الأسئلة التي تحمل الصبغة السياسية أو الحزبية.

ووجه مديرو المديريات، مسؤلي الإدارات التعليمية والموجهين الأوائل بضرورة اتباع الإجراءات الخاصة بوضع الأسئلة، والانتهاء من جاهزية الامتحانات، كما وجهوا بضرورة عدم حرمان أي طالب من الامتحان، مع الحفاظ على سرية الامتحان، وتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة، مع ضرورة تواجد الموجه المشرف بديوان الإدارة قبل بدء الامتحان لتذليل العقبات، على أن يكون لكل مدرسة امتحان قائم بذاته، وأن تكون الامتحانات مسئولية واضعيها، ومسئولية المدير العام والوكيل والموجه ومدير المدرسة وواضعي الامتحان، وأن يكون كنترول المدرسة داخلها والتصحيح أيضا، كما تنطبق نفس القواعد على المدارس الخاصة، بشرط الالتزام بالمواعيد المحددة للامتحانات ومواعيد تسليم النتائج.

بالإضافة للتأكيد على تفعيل القرار الجمهوري الخاص بمكافحة الغش، والتأكد من طبع الامتحانات وفق المواصفات، وإعداد الامتحان البديل والاستعداد لظهور أي طارئ، والالتزام بجزئيات المنهج في الامتحان، وتوزيع الطلبة في اللجان وفق التباعد الاجتماعي، بحيث يكون عددهم 14 طالب فقط بكل لجنة.

وبالنسبة لأعمال التصحيح، شدد مديري المديريات على تطبيق التباعد الاجتماعي، أثناء أعمال تقدير كراسات الإجابات، مع حظر تسليم النتائج لأي جهة سوى لمديريات التربية والتعليم.

كما واصلت وزارة التربية والتعليم، استعداداتها لامتحانات نصف العام الدراسي 2020/2021 للصفين الأول والثاني الثانوي التي ستجرى اختباراتهم إلكترونيا بواسطة أجهزة التابلت.

وعقد وكلاء وزارة التربية والتعليم في المحافظات، اجتماعات مع مديري الإدارات، حيث تم التنبيه عليهم بالبدء في تجهيز أماكن اللجان، والتأكد من عمل شبكات الإنترنت، حيث سيؤدي الطلاب الامتحانات باللجان داخل الفصول تحت إشراف المعلمين، بنظام الكتاب المفتوح.

وبالنسبة للإدارات التعليمية، فقد انتهت من تنظيم أعمال امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، حيث تم تحديد موعد عقد امتحانات المواد التي لا تضاف إلى المجموع الكلي والمواد العملية (التربية الرياضية - الأنشطة التربوية - تكنولوجيا المعلومات)، وامتحانات المستوى الرفيع للمدارس الرسمية للغات والمدارس الخاصة للغات، وذلك في الأسبوع الأول من شهر يناير 2021 موعدا لعقد هذه الامتحانات على مستوى كل إدارة تعليمية.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم، حددت الفترة الزمنية لأداء امتحانات نصف العام 2020/2021، بحيث تنتهي قبل 6 فبراير موعد بدء إجازة نصف العام، وشددت الوزارة على عدم عقد امتحانات في أيام الإجازات الرسمية للمسيحين، مع تطبيق قانون مكافحة الغش في الامتحانات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: استيراد مصر من السيارات تجاوز 4 مليارات دولار