المشرف العام على التحرير داليا عماد

خبير تربوي: التعليم عن بعد نظام يشوبه الأخطاء.. وجعل الطالب فى حالة توهان

أهل مصر
الخبير التربوى محمد عبد العزيز
الخبير التربوى محمد عبد العزيز
اعلان

أكد الدكتور محمد عبد العزيز الخبير التربوى أن التعليم عن بعد "الأونلاين" لا يمكن أن يكون بديلا عن التعليم النظامى، وذلك من قبل الدخول فى أزمة كورونا، وهو أمر مرفوض، مشيرا إلى أن الهدف من التعليم عن بعد هو توفير بديل عن الدروس الخصوصية، ولن يحقق الهدف لأن هناك إقبالا على الدروس الخصوصية هذا العام لتحقيق التفاعل المباشر بين الطالب والمعلم.

وقال عبد العزيز فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن الوزارة قدمت منصات كثيرة جدا، جعلت الطالب فى حالة توهان وسط العديد من هذه المنصات، موضحا إلى أنه يمكن أن يكون هناك مصدر تعليم واحد أفضل من كثرتها لتوفير تشتت الطالب، كما أن المنصة ليس بها تفاعل بين الطالب والمعلم، ولا فصول افتراضية، مؤكدا أن تجربة التعليم عن بعد يشوبها كثير من الأخطاء ولابد من إعادة النظر والتقييم مرة أخرى.

وأوضح أن الدكتور طارق شوقي لم يتمكن من امتحان سنوات النقل فى الفصل الدراسي الأول عن طريق الأونلاين لعدم توافر بنية تحتية ومعلوماتية لإجراء امتحان لـ ٢٢ مليون طالب، كما أن الامتحان الأونلاين يتتطلب أن يكون لدى الطلاب أجهزة.

وكان مجلس الوزراء، قد وافق في اجتماعه الأسبوعي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.

يأتي ذلك في إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كرونا المستجد، وحرصاً على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين.

ووافق مجلس الوزراء على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتبارا من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
البرازيل تسجل 721 وفاة و34027 إصابة بفيروس كورونا