اعلان

هل تكافح لقاحات كورونا السلالات الجديدة؟ طبيب يوضح (خاص)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

في ظل انتشار سلالات جديدة من فيروس كورونا في بعض الدول، مع بداية حملات التطعيم بمختلف لقاحات كورونا المنتجة من شركات متنوعة، يتساءل المواطنين عن إمكانية محاربة لقاحات كورونا للسلالات الجديدة.

في هذا الصدد، أفاد الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي، أن قدرة اللقاحات عل مقاومة الفيروس تختلف حسب إنتاجها، فهناك لقاحات عند تصنيعها تم إعطائها لمضادات الفيروس بالكامل ولقاحات آخرى حسب السلالة المتواجدة إجريت عليها التجارب.

وأضاف "حتة" في تصريحاته لـ "أهل مصر"، إنه في حالة تصنيع اللقاح على محاربة الفيروس بالكامل يكون جسم الشخص عند استقباله مستعد لمحاربة الوباء حتى وأن حدث تغيير في السلالة ويكون قد اكتسب مناعة قوية.

وتابع: "هناك لقاحات تم تصنيعها من خلال إعطائها البروتين الخارجي فقط للوباء مثل لقاحى فايزر ومودرنا الأمريكين، وهما أكثر أنواع فيروسات يمكن التعديل في تركيبتهم حسب السلالة المتواجدة".

وفيما يخص مصر، أكد إن حتى الآن لم تنتشر سلالة كورونا الجديدة في المجتمع، مشيرًا إلى أن الدول التى ظهرت فيها السلالات الجديدة عليها عمل تجارب على مدى مكافحة اللقاحات لها، مثلما يحدث في لقاحات الإنفلونزا الموسمية كل عام يتم عمل لقاح طبقًا لانتشار الفيروس المتواجد للتأكد من قدرة اللقاح على مقاومته أم إنه يحتاج لتعديل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل