اعلان

بتوجيه من السيسي.. البحوث الفلكية: إقامة التلسكوب الفلكي الكبير بجنوب سيناء

التلسكوب الكبير
التلسكوب الكبير

قال الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإنشاء 'التلسكوب الفلكي الكبير'، تم اختيار جبلين، واحد بجنوب سيناء، وأخر في الصحراء الشرقية قبل الغردة بـ50 كيلو لإنشاء التلسكوب عليه، لافتا أنه بالتوازي يتم عمل دراسة اختبار موقع للجبلين من سنة إلى 3 سنوات، وفي النهاية يتم اختيار جبل واحد لإنشاء التلسكوب عليه.

وأضاف القاضي في تصريحات خاصة إلى 'أهل مصر'، أن المؤشرات الأولية تشير إلى إقامة التلسكوب الكبير في منطقة جنوب سيناء، نظرا لأن التنمية العمرانية بها محدودة إلى حد ما، على عكس الصحراء الشرقية، لافتا أن جاري دراسة مواقع الجبلين التي تم اختيارهما في فترة لا تقل عن عام وقد تصل إلى 3 سنوات.

مباحثات إنشاء التلسكوب

وفي وقت سابق، سافر وفد من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للصين لمتابعة مباحثات إنشاء التلسكوب الجديد، ومعاينة القدرات الصينية في هذا المجال، وتفعيل بروتوكول التعاون بين المعهد والمعهد الوطني للمراصد الصينية في مجال الفلك والفضاء والأجهزة البصرية الخاصة بالأرصاد الفلكية والأقمار الصناعية والحطام الفضائي.

وخلال الزيارة بحث الجانبان المصرى والصينى مراسم استكمال توقيع بروتوكول التعاون بين البلدين، واستكمال المناقشات حول إمكانية مساهمة الجانب الصيني في إنشاء التلسكوب المصري الجديد، وإنشاء محطة SLR بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لتبادل البيانات الخاصة بأرصاد الليزر. (التفاصيل كاملة من هنا)

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والرياض في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) |