اعلان

فريدة الشوباشي.. أول سيدة تترأس الجلسة الأولى لمجلس النواب (بروفايل)

فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي
كتب : عزة رخا

تنطلق بعد ساعات قليلة، أعمال مجلس النواب في الفصل التشريعي الجديد، بموجب دعوة رئيس الجمهورية للمجلس بالانعقاد، وذلك بعدما أعلن الرئيس السيسي عن قائمة التعيينات والتي نشرت في الجريدة الرسمية بقرار 4 لسنة 2021.

وبلغ عدد النواب المعينين بقرار رئيس الجمهورية 28 نائبًا بالمجلس الجديد وفقا للقانون، وتشهد الجلسة الإجرائية في مجلس النواب، انتخابات هيئة المكتب وتشمل انتخاب رئيس المجلس لمدة 5 سنوات وكذلك الوكيلين.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة في الحادية عشر من صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة العضو فريدة الشوباشي، بوصفها أكبر الأعضاء سنا، ويعاونها أصغر عضوين، وهما النائبين فاطمة أحمد وأبانوب عزت، لتكون المرة الأولى التي ترأس إمرأة الجلسة الإجرائية للمجلس.

ويستعرض "أهل مصر" أبرز معلومات عن النائبة فريدة الشوباشي أول سيدة تترأس الجلسة الافتتاحية بمجلس النواب 2021.

ولدت فريدة الشوباشي، بمدينة حلوان عام 1938، التحقت بمدرسة العائلة المقدسة بنات بحلوان، ثم بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وعملت كاتبة صحفية وإعلامية وتولت رئيسة جمعية حقوق المواطن في مصر، ولها العديد من الكتابات والمقالات فى عدد من الصحف وكان لها برنامج سياسى اجتماعى على قناة النيل للأخبار وهو "مطلوب للتعقيب"، كما أن لديها عدة مؤلفات منها "عبارة غزل، الخاتم دوالخاتم" هي مجموعة قصصية، وعملت بإذاعة "مونت كارلو" الفرنسية.

وفريدة الشوباشى هي أرملة علي الشوباشى المثقف اليساري وابن الأديب محمد مفيد الشوباشي، وحصلت الشوباشي على اسمها من عائلة زوجها، والذي تعرفت عليه فى كلية الحقوق وكان هو أول من علمها السياسة، وتوفي في 2001.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم