اعلان

لن نقضى على فيروس كورونا قبل نهاية 2021.. الباحث الرئيسي بالتجارب السريرية حول اللقاح المصري يُفجر مفاجأة (خاص)

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف الدكتور أسامة عزمي، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، الباحث الرئيسي للتجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 المصري، عن أكثر من لقاح لفيروس كورونا سواء كان فايزر، أو موديرنا، أو سبوتنيك الروسي، أو سينوفارم الصيني وخلافه.

وقال الدكتور أسامة عزمي، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إن كل اللقاحات الموجودة حاليًا أو التي يتم تطويرها تكون ضد فيروس كورونا "الأصلي" الذي تم عزله منذ فترة، مشيرا إلى أن شركة فايزر خرجت لتوضح أن لقاحها يعمل على الفيروس المتحور ولكن لا يوجد دراسات تثبت ذلك.

وأضاف أن هذا التحور في الفيروس إذا أصاب الجزء الذي أجرت عليه شركة فايزر اللقاح ضده وهو البروتين الموجود على الزوائد للفيروس يكون اللقاح غير نافع، موضحا أن الفيروس له أكثر من مكان يقوم الجسم بإخراج أجسام مضادة له، لذا فاللقاح الذي يخصص على جزء معين فقط للفيروس وليس الفيروس ككل فسوف يكون اللقاح "مالوش لازمة" في حالة حدوث تحور للفيروس.

وتابع الباحث الرئيسي للتجارب السريرية حديثه حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 المصري، قائلاً إن من أخرجوا فيروس كورونا هم فقط من يعرفون متى يخرج فيروس كورونا المتحور وكيف وأين.

وعلق على تصريحات شركة فايزر بأن اللقاح لديهم مخصص أيضا لتحورات الفيروس، مضيفًا أنه يجب أن تخرج الدراسات التي توضح ذلك وليس مجرد تصريحات، بتوضيح التركيب الجيني للفيروس والأجسام المضادة التي خرجت ضد الفيروس الجديد.

واستطرد الباحث الرئيسي للتجارب السريرية حول لقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 المصري في حديثه، بأنه يمكن أن يصل الناس إلى درجة الطمأنينة جراء فيروس كورونا، أخر العام الجاري 2021، لافتا إلى أننا لن نقضي على فيروس كورونا ولكن ستكون الضجة حول فيروس كورونا أقل إذا لم يحدث هناك تحور كبير، معلقا بأن الأنفلونزا الموسمية تحدث لكل الناس سنويًا وكل الناس تحصل سنويًا على التطعيم، ولن ننتهي من الفيروس حتى الآن.

ولفت إلى أن الضجة والدعاية حول فيروس كورونا وخاصة من شركات الأدوية لبيع اللقاحات ستنتهي بعد عمل عقود واتفاقيات تضمن الإنتاج والبيع، وبالتالي سيقل الحديث عن فيروس كورونا حينها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج