اعلان

وزيرة الصحة: نعمل الآن على تسجيل 3 لقاحات جديدة ضد كورونا

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه يتم التسجيل حاليا لشركة صينية وشركة إنجليزية وشركة روسية، وأي لقاح سيدخل مصر فيجب أن يتم التأكد من فعاليته سواء من هيئة الدواء ومعاملها أو وزارة الصحة واللجنة العلمية فيها، وإذا تم تسجيله يعني أن هناك مأمونية.

وأضافت خلال حديثها في مستشفى أبو خليفة للعزل، أن التسجيل يضمن الفعالية والمأمونية حيث يتم إجراء 4 تحاليل على اللقاح في أسبوعين، وسيتم استلام مزيد من الشحنات.

وتابعت أن أي لقاح لابد أن نتأكد من فعاليته، مشددة على أن مصر لن تسجل أي لقاح إلا بعد التأكد من معدلات أمانه وفعاليته وسيتم بعدها استلام شحنات اللقاح ومنحها للمواطنين.

وأفادت وزارة الصحة بأن هناك طلبا عالميا كبيرا على اللقاحات، وأن 95 بالمائة من إنتاج الشركات المصنعة للقاحات تذهب إلى 10 دول غنية فقط، الأمر الذي يجسد عدم العدالة في توزيع اللقاحات.

وتعقد الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مؤتمرًا صحفيًا، الآن بمقر مستشفي أبو خليفة للإعلان عن تفاصيل خطة توزيع لقاح كورونا الصينى، وذلك في حديقة المستشفي وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية منعًا لعدوي كورونا.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه يمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة في معرفة أي بيانات عن اللقاح.

وأكدت وزارة الصحة والسكان إن الأعراض التي يمكن أن يتعرض لها متلقي لقاح كورونا تتمثل في وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجًا معينا فعادة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير