اعلان

هل حققت الزراعة الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني؟.. مسؤول يجيب

الإنتاج الحيواني
الإنتاج الحيواني

شهدت مصر العديد من المشروعات القومية في مجال الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة، بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويدور الحديث حول ما إذا كانت مصر قد حققت الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني بعد هذه المشروعات العملاقة.

وفي هذا الصدد، أفاد الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، بأن الدولة المصرية حصرت وصنفت كل أنواع رؤوس الماشية في مصر، لتقديم برامج ورؤية لحمايتها والحفاظ عليها وزيادة عددها، والذي يبلغ 3.8 مليون رأس ماشية من الأبقار والجاموس، بالإضافة إلى 2.7 مليون رأس ماشية من الماعز والإبل والأغنام.

وأضاف مدير معهد صحة الحيوان، أن مصر تسير في خطوات واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني، ويبدأ ذلك من خلال عملية الترقيم والتسجيل، بجانب تلقيح الحيوانات بالتنسيق مع معهد الأمصال والجهات المعنية.

وتابع: "تتوافر الآن الأبقار المحلية والجاموس البلدي، كما أن مشروع البتلو ساعد بشكل كبير على تنمية الثروة الحيوانية ودعم المربي الصغير".

وأشار إلى أن هناك بروتوكول تم توقيعه بين وزارتي الزراعة والتموين والشركة الوطنية للإنتاج الحيواني والبنوك الوطنية؛ لتوفير تمويل للمزارعين يجعلهم قادرين على شراء رؤوس الماشية عالية الإنتاج من خلال المشروع القومي للبتلو، وهو ما يساعد على زيادة دخل الفلاح، وزيادة الإنتاج واللحوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً