اعلان

طبيب يوضح روشتة لعلاج الآثار الجانبية للقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

طمأن الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي، اليوم، متلقي لقاح فيروس كورونا من الأعراض الجانبية للقاح، مشيرًا إلى أن جميعها أعراض ضعيفة وسهل تجاوزها بعد أيام بسيطة من تلقي اللقاح.

وعلق "حتة"، في حديثه لـ "أهل مصر"، على تخوف الأطباء من لقاح كورونا، قائلاً: "مستنيين يشوفوا بعينهم ومتابعين الأجواء في الخارج".

وأشار إلى أن الآثار الجانبية طفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية، وتشمل: "الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح، الحُمّى، الإرهاق، الصداع، الألم العضلي، القشعريرة، ألم المفاصل".

وجدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استعرضت آلية توزيع لقاح كورونا الصيني في مصر، من خلال توفير مراكز صحية بكل محافظة لتلقي التطعيم.

وحددت "زايد"، مسارات تلك المراكز، متمثلة في منطقة إرشادية لتوعية الفئات المستهدفة بالتطعيم كأولوية، ومنطقة إدارية لمراجعة البيانات وتسجيلها على المنظومة الخاصة بالتسجيل للقاحات، وغرفة موافقة مستنيرة يتم بها اطلاع الأشخاص على جميع الشروط، وغرفة للتطعيم، ومكان مخصص لحفظ اللقاح، وكذلك عيادات لمتابعة المواطنين الذين تم تطعيمهم، ويتم أخذ اللقاح على جرعتين، بينهما 21 يومًا بنفس المركز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030