اعلان

كامل الوزير: 63 مليار جنيه تكلفة 58 مشروعا يتم تنفيذهم في تطوير الموانئ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : حسن عطية

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، اليوم، إن الوزاة تقوم بتطوير الموانئ المصرية لتشمل البنية المعلومانية، وتطبيق منظومة الشباك الواحد.

وأكد وزير النقل، خلال إلقائه بيان وزارة النقل أمام مجلس النواب، أن إدارة الموانئ المصرية ستكون تحت هيئة واحدة تقوم بإدارة جميع الموانئ المصرية.

وكشف الوزير، أن شركة "سي إم ايه" لإدارة وتشغيل الموانئ المصرية، ليس لها حق إمتياز أو انتفاع ولكن إدارة فقط.

وأوضح أن هناك 58 مشروعا يتم تنفيذهم لتطوير منظومة الموانئ، وذلك بتكلفة 63 مليار جنيه، منها 2.9 مليار جنيه لموانئ الإسكندرية، و23 مليار جنيه لدمياط ، وميناء بورسعيد 10 مليارات جنيه.

ولفت إلى أنه تم إنشاء محطة متعددة الأغراض في الدخيلة، و16 مشروعا في دمياط منها محطة متعددة الأغراض، كما توجد مشروعات في سفاجا والسخنة موانئ البحر الأحمر، وميناء شرق بوسعيد.

وأكد كامل الوزير، أن سفاجا ميناء مهم جدا، ويستقبل البضائع من أستراليا، وسيتم تطويره للربط مع دول شرق أفريقيا، مشيرا إلى أن تكلفة ميناء السلوم بلغت مليار ونصف المليار جنيه.

وأشار إلى أن النقل النهري لم يصل إلى ما تتمناه الوزارة، قائلا: "ورثنا نقل نهري ضعيف وبنعمل على أكثر من محور لتجديد الأساطيل النهرية، وإصدار التشريعات لتحفيز شركات للعمل في النقل النهري".

وأكد أنه تم إحلال وتجديد أسطول التاكسي النهري، وتطهير المجرى الملاحي لنهر النيل، ورفع كفاءة الأهوسة استكمالا لتطويرالطريق الملاحي "القاهرة- دمياط" بتكلفة 130 مليون جنيه، وتطوير الطريق الملاحي "القاهرة -الإسماعيلية"، بتكلفة 31 مليون جنيه، كما تم رفع كفاءة وتطويرالوحدات النهرية بتكلفة 10 ملايين جنيه.

ولفت إلى أنه تم ااستكمال إنشاء شبكة مراقبة وتحكم، بتكلفة 105 ملايين جنيه، وتطويرميناء السد العالي بتكلفة 150 مليون جنيه، وتطويرميناء وادي حلفا بتكلفة 70 مليون جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل