اعلان

كامل الوزير أول وزير يفوز بتصفيق حاد من النواب بعد بيانه اليوم.. تطوير السكة الحديدية الحالية سيتكلف 220 مليار جنيه

البرلمان
البرلمان
كتب : أهل مصر

حرص أعضاء مجلس النواب، على التصفيق للمهندس كامل الوزير عقب انتهائه من إلقاء بيان وزارته بشأن تنفيذ برنامج الحكومة خلال العامين الماضيين.

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، الأحد، برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب.

وكان الفريق كامل الوزير أكد أن هناك استخداما للتقنيات الحديثة في إعادة تطوير الأسفلت من خلال معدات حديثة، وذلك لتقليل التكلفة وعدم تلوث البيئة، وسيتم التوسع في هذه التقنية الحديثة، مشيرا إلي أنه تم رصد 339 مليون جنيه لشراء هذه المعدات.

وأضاف خلال إلقائه بيانه أمام مجلس النواب، أنه تم تنظيم تطبيق منظومة النقل الذكي وتم التخطيط لاستخدامها علي 21 طريق من خلال شركة وطنية مصرية.

ولفت إلى أن الربط مع دول الجوار أصبح في الظروف الحالية وما يحدث في المحيط الإقليمي ضرورة وتم البدء بطريق كيب تاون المار بـ 9 دول أفريقية، والطريق الدولي الساحلي من السلوم حتي بنغازي، وإنشاء طريق مصر تشاد مرورا بليبيا.

وعن مشروعات السكك الحديدية قال إنه تم وضع خطة للنهوض بمنظومة السكك الحديدية، وإنشاء شبكة للخطوط الكهربائية وربطهما معا، حيث إن تطوير السكة الحديدية الحالية سيتكلف 220 مليار جنيه من خلال تطوير الخطوط والإشارات والمزلقانات والورش والجرارات والعربات والعامل البشري.

وافتتح المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسة العامة، إذ يواصل البرلمان للأسبوع الثالث على التوالي، تفعيل رقابته على الحكومة ومحاسبتها على تنفيذ برنامجها الذي حصلت على ثقة البرلمان في 2018.

حيث يستمع خلال الجلسة العامة اليوم، إلى بيان وزير النقل كامل الوزير، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية عن أدائهما خلال الفترة من 2018- 2020.

وتأتي هذه الجلسات استكمالًا للبداية الرقابية القوية للبرلمان، في ضوء قرار استدعاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة (2018-2020) في جلسات عامة متتالية، وذلك بعدما رأت اللجنة العامة وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور في تنفيذ البرنامج، حيث شهد الأسبوعين الماضين الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة فضلا عن 16 وزير.

وشهد مجلس النواب الأسبوع الماضى محاسبة الحكومة وتفعيل دوره الرقابي على برنامج الحكومة الذي حصلت على ثقة البرلمان في 2018، وعلى مدى التزامها بتنفيذ البرنامج، فعلى مدار (4) أيام انعقاد متواصلة، وما يقرب من (29) ساعة عمل، استمع المجلس إلى (8) وزراء لعرض موقف وزاراتهم من تنفيذ برنامج الحكومة "مصر تنطلق 2018/2022".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً