اعلان
اعلان

جدل حول المسحة الشرجية لكورونا.. وباحث يؤكد: الفيروس يؤثر على الجهاز الهضمي

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أثار ما أعلنه التليفزيون الصيني جدلا حول المسحة الشرجية لفيروس كورونا على عدد من المواطنين ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، وسط اعتقاد أن تلك المسحة يمكن أن تساهم في زيادة معدلات الكشف عن المصابين؛ لأن آثار الفيروس تبقى لفترة أطول في فتحة الشرج، مقارنة بالفترة التي يتواجد فيها بالجهاز التنفسي.

المسحة الشرجية في الصين:

كشف التليفزيون الصيني أنه لن يتم التوسع في المسحات الشرجية كما هو الحال بالنسبة للطرق الأخرى للكشف عن المصابين، وذلك لأن المسحة الشرجية تعد تقنية غير ملائمة وتُجرى لأغراض محدودة

وقالت صحيفة جلوبال تايمز الكندية، في تقرير، إن المسحة الشرجية غير مجدية لحالات الفحص الجماعي ويقتصر استخدامها على بعض المدن الصينية وتجرى فقط على الوافدين الذين يخشى إصابتهم بالفيروس.

المسحة الشرجية لأعراض الجهاز الهضمي:

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن بعض الدراسات الخاصة بمصابي فيروس كورونا تشير إلى أن هناك من تظهر عليهم أعراض في الجهاز الهضمي دون الجهاز التنفسي، وهؤلاء حين يتم إجراء المسحة لهم تظهر نتيجتها سلبية، وبالتالي فإن استخدام المسحة الشرجية في هذه الحالة هي الإجراء المناسب.

وأشار مجاهد إلى أن هذه الحالات نادرة الحدوث في البلاد وأنها قد تمثل حالة ضمن 10 آلاف حالة، وفق تأكيد اللجنة الطبية لمواجهة فيروس كورونا، كما أوضح أن من يصابون بالفيروس في الجهاز الهضمي يتخلصون من الأعراض في 5 أيام فقط.

ولفت كذلك إلى أنهم يحصلون على برتوكول العلاج الخاص بجميع الحالاتـ، ويزيد عليهم بعض المضادات الحيوية للجهاز الهضمي وكذلك بعض المطهرات المعوية، كما ينصح بعزله منزليا لحين زوال الأعراض، مؤكدا أنه ليس معديا.

الباحث الرئيسي في لقاح كورونا المصري: الفيروس يصيب الجهاز الهضمي في موجته الثانية

وتواصلت أهل مصر مع الدكتور أسامة عزمي، الباحث الرئيسي في التجارب السريرية للقاح كورونا المصري، الذي أكد على أن فيروس كورونا أصبح ضعيفًا في موجته الثانية، ولكنه أكثر انتشارًا، مشيرًا إلى أنه يحدث تغيرات مؤثرة على الجهاز الهضمي، مما يبرر وجود الإسهال والقئ ضمن أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وتستمر وزارة الصحة والسكان في رفع استعداداتها كافة بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولا بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

وخصصت الوزارة عددا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335»، ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق صحة مصر، المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس