اعلان

دول توفر لقاح استرازنيكا المضاد لـ"كورونا".. إفريقيا تحصل على مليار و270 مليون جرعة

لقاح أسترازنيكا
لقاح أسترازنيكا

أعلنت وزارة الصحة، الأحد، أن مصر تسلمت منذ قليل أول شحنة من لقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد" المصنع في الهند، بعد وصولها مطار القاهرة، ضمن خطة توفير لقاحات ضد الفيروس من مصادر متنوعة، موضحة أن الشحنة تقدر بنحو 50 ألف جرعة من اللقاح.

وكانت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، قد أعلنت السبت عن ترقب وصول أولى دفعات لقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد"، الأحد.

وفي إطار مجهودات الدولة لاحتواء عدوى فيروس كورونا المستجد، وتوفير اللقاحات التى يثبت فاعليتها لمكافحة الفيروس، والعمل على توفيرها لكافة المواطنين، وفى ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على اتباع كافة المعايير العالمية والمحلية المعتمدة من أجل الحفاظ على صحة وحياة المواطن المصري، والحصول على لقاحات آمنة وفعالة وذو جودة عالية؛ أعلنت هيئة الدواء المصرية منح الترخيص الطارئ لإستخدام لقاح "استرازينيكا".

وصرح الدكتور على الغمراوى، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة رخصت أمس الاستخدام الطارئ للقاح كوفيشيلد "إنتاج شركة serum institute الهندية"، والتي تعاقدت على نقل تكنولوجيا صناعة اللقاح من شركة استرازينيكا البريطانية، وذلك بعد مروره بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

ومن جانبه صرح الدكتور محمود ياسين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن هذا اللقاح يعتبر ثاني لقاح يحصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية بعد لقاح "سينوفارم"، وأن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقى اللقاحات.

يأتى ذلك فى إطار الاختصاصات التنفيذية لهيئة الدواء المصرية، والتي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، وذلك وفقا للمعايير والمرجعيات الدولية، ضماناً لجودة وفاعلية وآمان المستحضرات الصيدلية.

نظرة على دول توفر لقاح استرازنيكا

أفريقيا تضمن 400 مليون جرعة إضافية من لقاح أسترازينيكا

وقال جون نكينغاسونغ رئيس جهاز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الأفريقي في إفادة صحفية عبر الإنترنت، إن الاتحاد سيحصل على 400 مليون جرعة ينتجها معهد سيروم الهندي من لقاح أوكسفورد/أسترازينيكا، علاوة على 270 مليون جرعة جرى تأمينها في السابق.

ولقاح أسترازينيكا هو الخيار الأقل تكلفة وبين الأكثر ملاءمة للأنظمة الصحية الأفريقية لأنه لا يتطلب التخزين في درجات حرارة منخفضة للغاية مثل لقاح فايزر وشريكتها الألمانية بايونتيك.

وعلى جبهة منفصلة عن جهود الاتحاد الأفريقي، ستحصل القارة على حوالي 600 مليون جرعة لقاح هذا العام عبر برنامج كوفاكس الذي تشارك الأمم المتحدة في قيادته ويهدف لتوفير اللقاحات للدول الفقيرة.

وتطمح الأجهزة الصحية إلى تلقيح نحو 30 إلى 35 في المائة من سكان أفريقيا هذا العام على أن تزيد هذه النسبة إلى 60 في المائة خلال ما بين عامين وثلاثة أعوام. ويقول الاتحاد الأفريقي إن اللقاحات التي حصل عليها فريق العمل الخاص باللقاحات سيتم توزيعها بحسب أعداد السكان.

تونس تحصل على مليون جرعة في فبرايل المقبل

قال وزير الصحة التونسي فوزي مهدي، أمس السبت، إن تونس ستتلقى حوالي 100 ألف جرعة من لقاح تحالف شركتي فايزر الأمريكية/بيونتيك الألمانية ومليون جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا البريطانية-السويدية المضادين لفيروس كورونا في شهر فبراير المقبل.

لبنان تحصل على اللقاح في آخر فبراير

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حمد حسن، وصول الشحنة الأولى من لقاح «أسترازينيكا- أوكسفورد» في الأسبوع الأخير من شهر فبراير المقبل.

اتفاق بين السعودية ومعهد "سيروم" الهندي لتزويدها بلقاح "أسترازينيكا"

أعلن الرئيس التنفيذي لمعهد "سيروم" للأمصال الهندي، أدار بوناوالا، التوصل إلى اتفاق مع السعودية حول بدء تزويدها بلقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا بـ3 ملايين جرعة من لقاح "أسترازينيكا" للوقاية من عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19" بسعر 5.25 دولار للجرعة نيابة عن شركة الأدوية البريطانية.

مصر وعمان تتسلمان اليوم أول دفعة من أسترازنيكا

وتسلمت مصر منذ قليل أول دفعة من لقاح استرازنيكا-أوكسفورد" المصنع في الهند، ضمن خطة توفير لقاحات ضد الفيروس من مصادر متنوعة، والشحنة تقدر بنحو 50 ألف جرعة من اللقاح.

وكانت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، قد أعلنت السبت عن ترقب وصول أولى دفعات لقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد"، الأحد.

وتسلمت سلطنة عمان ١٠٠ ألف جرعة من لقاح "أوكسفورد/ أسترازينيكا" المُضاد لفيروس كورونا، مُقدمة من الهند وهو من إنتاج المعهد الهندي للأمصال واللقاحات، وأعرب زير الصحة العماني الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، في تصريحات بثتها وكالة الأنباء العمانية، الأحد، عن شكره وتقديره لتقديم حكومة الهند لجرعات اللقاح للسلطنة.

بلجيكا تعلن وصول 80 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" 7 فبراير المقبل

أعلن فريق العمل المعني بالتطعيم فى بلجيكا أن أول مجموعة من لقاح "أسترازينيكا" السويدية البريطانية سيصل البلاد في 7 فبراير المقبل والبالغ عددها 80 ألف جرعة، كما تم تحديد موعد التسليم الثاني (200 ألف جرعة) في 17 فبراير المقبل.

ألمانيا: أولوية تلقي لقاح أسترازينيكا ليست لمن تخطوا 65 عامًا

أعلن وزير الصحة الألماني، اليوم السبت، أنّ حكومته لن تعطي الأولوية للاشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا لتلقي لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا، وذلك طبقًا لمشورة خبرائها الذين يشككون في فعاليته لدى هذه الفئة العمرية.

الاتحاد الأوروبي يسمح باستخدام لقاح أسترازينيكا - أكسفورد لهذه الأعمار

أعلنت لجنة الخبراء التابعة للوكالة الأوروبية للأدوية، اعتماد لقاح أسترازينيكا - أكسفورد، الفعال ضد فيروس كورونا للبالغين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، بعد أن أوصت باستخدام اللقاح للذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر، وفقًا لما نشر بشبكة فوكس نيوز الأمريكية.

فرنسا: لقاح كورونا غير فعال

وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، إن لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا غير فعال على ما يبدو بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما، مشيرا إلى أن "المعلومات قليلة للغاية" عن اللقاح، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".

وأضاف الرئيس الفرنسي، أن "ما يمكنني قوله لكم اليوم رسميا هو أن النتائج الأولية لدينا غير مشجعة بالنسبة لمن تبلغ أعمارهم ما بين 60 و65 عاما وما فوق في ما يتعلق بأسترازينيكا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأصل والتسريب».. «أهل مصر» تنشر صور امتحاني اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالمنوفية