اعلان

خبير تعليمي: الأبحاث فعًّالة في تقييم طلاب الجامعات حال ارتفاع إصابات "كورونا"

امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات
امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات

قال الدكتور حسن شحاتة، خبير تعليمي، إن الجامعات الحكومية اعتمدت على نظام الهجين خلال العام الدراسي 2020 -2021، ونجحت في التدريس عن طريق نظام "أون لاين"، عبر المنصات التعليمية للجامعات، مشيرًا إلى أن الجامعات مؤهلة للتعليم عن بعد من خلال تلك المنصات، ولكنها غير قادرة على إجراء الاختبارات الكترونيا.

وأضاف الخبير التعليمي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المنصات الإلكترونية التابعة للجامعات الحكومية لا يوجد بها تكنولوجيا تسمح بإجراء الاختبارات من خلالها، وتحتاج إلى التطوير، منوهًا بأن امتحانات الجامعات تختلف كثيرا عن المراحل الدراسية الأخرى، حيث أن بها شوفي، وتحريري، ونظري، ومعملي، إضافة إلى أعمال السنة.

وأشار "شحاتة"، إلى أنه في حالة زيادة أعداد الإصابات بشكل يهدد حياة الطلاب، يمكن الاعتماد على سيناريوهات أخرى من تأجيل الامتحانات إلى نهاية العام الدراسي، أو تقديم أبحاث، مؤكدًا أن الأبحاث أساسية في الجامعات ويمكن تقييم الطلاب من خلاله، لأن هناك قواعد وأسس يقيم على أساسها البحث.

يذكر أنه، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات، بالاستعداد للامتحانات، وبدء إعلان الجداول للطلاب، في الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، وذلك خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات الأخيرة بجامعة حلوان السبت الماضي.

وبدأت الكليات، بخلاف الجداول الامتحانية، في وضع نماذج الامتحانات الأساسية والتعويضية وهي التي يتم اختبار الطلاب بها حال تقدم الطالب بعذر مقبول في الامتحان الأساسي، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الجامعات، خطة طبية للوقاية من فيروس كورونا، بدءا من بوابات الجامعات وعمليات التعقيم والتطهير وقياس درجة حرارة الطلاب، مع تعقيم وتطهير لجان الامتحانات ، ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل اللجان الامتحانية، بمسافة لا تقل عن مترين، وتوفير كل ما يلزم للطلاب أثناء أداء الامتحان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً