اعلان

أشرف إسماعيل: العمل في التأمين الشامل مكثف خلال 10 سنوات

هيئة الرقابة والدواء
هيئة الرقابة والدواء

أكد الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن الأمر يستدعى عمل مكثف في المحافظات حتى ننتنهي من منظومة التأمين الصحي الشامل في 10 سنوات بامر القيادة السياسية.

وأضاف، أن استعداد تجهيز مستشفيات محافظات القاهرة والجيزة لانها محافظات ضخمة وبدات بالفعل للتجهيز حتى تكون جاهزة للتسجيل والاعتماد، ومع مراعاة ظروف التطبيق يتم زيادة افتتاح المنظومة في المحافظات كما حدث في للاقصر واسوان وسيتم ابعات بقية الكحافظات في الإطار الزمني.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت استراتيجية تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات (الإسماعيلية، الأقصر، جنوب سيناء) بتكلفة إجمالية بلغت 23 مليار جنيه، ضمن محافظات المرحلة الأولى للمنظومة الجديدة، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الثلاثاء الماضي عددا من المشروعات القومية بالقطاع الصحي، وذلك بمقر مجمع الإسماعيلية الطبي بمحافظة الإسماعيلية.

وأوضحت الوزيرة، أن تحقيق التغطية الصحية الشاملة بدأ في مصر بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل في يناير 2018، وتنفيذ مبادرات الصحة العامة تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي انطلقت في يوليو من العام نفسه، لافتة إلى أنه تم بدء تسجيل المواطنين في محافظات المرحلة الأولى في أكتوبر 2019، وتم الإطلاق الرسمي للمنظومة في 26 نوفمبر 2019 بمحافظة بورسعيد، كما تم البدء في تجهيز محافظات المرحلة الأولى في ديسمبر 2019.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، أن استراتيجية الصحة لتطبيق المنظومة بمحافظات المرحلة الأولى والتي تضم (بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، الأقصر، السويس، أسوان) شملت عدة محاور أهمها التخطيط الصحي، وإعداد البنية التحتية والتجهيزات، والميكنة والتحول الرقمي، والتحول المؤسسي، والتأهيل والتسجيل والاعتماد، وتوفير الموارد البشرية وتدريبها، وتنفيذ حملات لتوعية المواطنين بالمنظومة الجديدة.

وأشارت الوزيرة إلى حوكمة نظام التأمين الصحي الشامل، من خلال إصدار قانون 2 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية 909 لسنة 2018، حيث نص على إرساء أهم المبادئ في حوكمة النظام الصحي وهو فصل التمويل عن تقديم الخدمة، وتفعيل دور الرقابة الصحية من خلال 3 هيئات هي: (الهيئة العامة للرعاية الصحية والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل)، ووضع الهيكل التنظيمي للإدارة، وبناء المقرات الرئيسية والمقرات الفرعية للهيئات.

وتابعت الوزيرة، أنه تم تجهيز المقر الرئيسي لهيئة التأمين الصحي الشامل بالقاهرة، ومقر إقليم قناة السويس، ومقر إقليم جنوب الصعيد، بالإضافة إلى اعتماد وتسجيل عدد من المنشآت التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية لدى الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مؤكدة أن وزارة الصحة والسكان هي الجهة المسئولة عن قيادة المرحلة الانتقالية والتنسيق بين الهيئات الثلاث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة