خبير تربوي بعد وقوع سيستم النقل: إجراء امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا ينذر بكارثة

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

علق الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ التربية والعلوم بجامعة عين شمس على سقوط السيستم فى امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى وتأثيرها على عقد امتحانات إلكترونية لطلاب الثانوية العامة 2021.

وقال عبد العزيز، فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' إن ما حدث هو سقوط السيستم فى امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى حيث لم تتوافر عوامل الأمان للطالب أثناء الامتحانات، ولا يوجد أى تجربة فى العالم نجحت فيها الامتحانات الإلكترونية، وفى ظل هذه الظروف لا تصلح الامتحانات الإلكترونية بهذا الشكل فهى تعتبر مخاطرة بمستقبل الطلاب، ويجب الأخذ باحتياطات الأمان، والتراجع عن فكرة عقد امتحانات إلكترونية لسنة مصيرية كالثانوية العامة.

وأضاف: نبهنا منذ 3 سنوات على نظام الامتحانات الإلكترونية، وأنها لا تصلح للتطبيق، مشيرا إلى أنه إذا تم الامتحان بهذا الشكل ستتعرض العملية لما حدث فى الصفين الأول والثانى الثانوى، وهذا ينذر بكارثة ولابد من التراجع عن القرار، والنظر مرة أخرى فى شكل الورقة الامتحانية للثانوية العامة.

رد وزير التعليم على عقد امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا

وعلق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مخاوف طلاب الثانوية من عقد الامتحانات إلكترونيا، بسبب ما حدث في امتحانات النقل.

وقال وزير التعليم في تصريحات سابقة لـ'أهل مصر'، إنه لا علاقة لهذه الجولة من الامتحانات بامتحانات الثانوية العامة من أي ناحية فنية، مؤكدا أن الربط بينهما لا يجوز لأن الحلول التقنية مختلفة بالكامل في الحالتين.

وأكد وزير التعليم أن الامتحانات الالكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي ليست 'بروفة' لامتحانات الثانوية العامة الالكترونية لأن الحلول التقنية وطريقة نقل البيانات وتخزينها ونوعية الشبكات مختلفة قلبا وقالبا بين الاثنين، ويتم تأمين لجان الثانوية العامة بالتعاون مع وزارة الداخلية ومؤسسات أمنية متعددة وحلول تقنية مختلفة تماما سوف نستخدمها فقط في الثانوية العامة ولا نستطيع الإفصاح عنها لأسباب واضحة.

وتابع بأن تصميم الحلول التقنية في الثانوية يتضمن ٣ مستويات للأمان لضمان وصول الامتحان لكل طالب في مصر، ويتكلف تأمين امتحانات الثانوية العامة (لحوالي ٦٥٠ ألف طالب) قرابة المليار جنيه مصري، وليس من المتاح في امتحانات سنوات النقل أن تتكبد الدولة هذه المبالغ الطائلة لعمليات التأمين المحكمة.

.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحالة التربي وأسرته إلى المحاكمة بتهمة فبركة سحر مؤمن زكريا